كتاب الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات (اسم الجزء: 1)

وأسكنه أعلى غرف الجنان-.
وإن لم أكن أهلًا لهذا الشأن، ولا من فرسان ذلك الميدان، لكن الظن بالله -سبحانه وتعالى- على المعونة جميل، لا حول ولا قوة إلا به، وهو حسبي ونعم الوكيل.
وسميته بـ "الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات"، واللَّه أسأل أن ينفع به كل من اعتنى به، وأن يرحمني والمسلمين ويجيرنا من عذابه.
قال الشيخ -رحمه اللَّه تعالى-:

(بسم اللَّه الرحمن الرحيم)
ابتدأ كتابه -رحمه اللَّه تعالى- بها اقتداء بالكتاب العزيز، وعملًا بقوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم اللَّه الرحمن الرحيم، فهو أبتر". وفي رواية "فهو أقطع" (¬1) ومعناه ناقص البركة.
(الحمد للَّه): الحمد لغة هو: الوصف بالجميل الاختياري على وجه التعظيم، سواء كان في مقابلة نعمة أم لا. وفي الاصطلاح: فعل ينبئ عن تعظيم المنعم؛ بسبب كونه منعمًا على الحامد أو غيره.
والشكر لغة هو: الحمد اصطلاحًا. واصطلاحًا: صرف العبد جميع
¬__________
= الإقناع" جميعها لمنصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن البهوتي. العالم الكبير، شيخ المذهب ومحرره، رحل إليه الناس من الآفاق لأجل أخذ مذهب الإمام أحمد. ولد سنة (1000 هـ) وتوفي سنة (1051 هـ).
"خلاصة الأثر" (4/ 426)، "النعت الأكمل" (210)، "عنوان المجد في تاريخ نجد" (2/ 206)، "السحب الوابلة" (3/ 1131)، و"الدر المنضد" لابن حميد (ص 56، 57).
(¬1) أخرجه الخطيب البغدادي في "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" (2/ 69)، ومن طريقه الحافظ عبد القادر الرُّهاوي في "الأربعين" -كما في الدر المنثور (1/ 26) - وعنه السبكي في "طبقات الشافعية" (1/ 12) عن أبي هريرة.
قال الحافظ ابن حجر -كما نقله ابن علان عنه في "الفتوحات" (3/ 290) -: سنده ضعيف. اهـ. وينظر "فتح الباري " (8/ 220).

الصفحة 6