كتاب المنهج الحركي للسيرة النبوية (اسم الجزء: 2)

وقال نافع بن جبير سمعت رجلا من المهاجرين يقول: شهدت أحدا فنظرت إلى النبل يأتي من كل ناحية ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسطها، كل ذلك يصرف عنه، ولقد رأيت عبد الله بن شهاب الزهري يقول يومئذ: دلوني على محمد، فلا نجوت إن نجا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى جنبه، ما معه أحد، ثم جاوزه، فعاتبه في ذلك صفوان، فقال: والله ما رأيته، أحلف بالله إنه منا ممنوع، فخرجنا أربعة فتعاهدنا وتعاقدنا على قتله، فلم نخلص إلى ذلك (¬1).
سهم سعد: وفي مغازي الأموي أن المشركين صعدوا على الجبل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لسعد: أجنبهم - يقول: أرددهم - فقال: كيف أجنبهم وحدي؟. فقال ذلك ثلاثا، فأخذ سعد سهما من كنانته، فرمى به رجلا فقتله، قال: ثم أخذت سهمي أعرفه فرميت به آخر، فقتلته، ثم أخذته أعرفه فرميت به آخر فقتلته، فهبطوا من مكانهم، فقلت: هذا سهم مبارك، فجعلته في كنانتي، فكان عند سعد حتى مات، ثم كان عند بنيه (¬2).
من المعجزات في الخندق
في حفر الخندق: (إنا يوم خندق نحفر فعرضت علينا كدية شديدة فجاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: أنا نازل، ثم قام وبطنه معصوب بحجر - ولبثنا ثلاثة لا نذوق ذواقا - فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول فضرب، فعاد كثيبا أهيل أو أهيم (أي صار رملا لا يتماسك (¬3)).
وقال البراء: لما كنا يوم الخندق عرضت لنا في بعض الخندق صخرة لا تأخذ منها المعاول. فاشتكينا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فجاء وأخذ المعول فقال:
¬_________
(¬1) المصدر نفسه عن زاد المعاد، 2/ 97.
(¬2) المصدر نفسه عن زاد المعاد 2/ 95. ولقد رأيت بأم عيني قوس سعد وسهمه ضمن حاجز زجاجي في بيت خرب في المدينة المنورة عام 1493. ولعل الدار هدمت بعد ذلك وهي قريبة من المسجد النبوي.
(¬3) المصدر نفسه عن البخاري 2/ 588.

الصفحة 421