كتاب المنهج الحركي للسيرة النبوية (اسم الجزء: 2)

بسم الله ثم ضرب ضربة وقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح الشام. والله إني لأنظر إلى قصورها الحمر الساعة، ثم ضرب الثانية فقطع آخر، فقال: الله أكبر، أعطيت فارس والله إني لأبصر قصر المدائن الأبيض الآن، ثم ضرب الثالثة، فقال: بسم الله، فقطع بقية الحجر، فقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح اليمن، والله إني لأبصر أبواب صنعاء مكاني (¬1).
جوع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمين: كان المسلمون يعملون بهذا النشاط وهم يقاسون من شدة الجوع ما يفتت الأكباد. قال أنس: كان أهل الخندق يؤتوون بملء كفي من شعير. فيصنع لهم بإهالة سخنة توضع بين يدي القوم، والقوم جياع، وهي لشعة في الحلق ولها ريح) (¬2).
وقال أبو طلحة: شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الجوع فرفعنا عن بطوننا عن حجر حجر، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن حجرين (¬3).
إطعام الله تعالى المسلمين ببركة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: وبهذه المناسبة وقع في حفر الخندق آيات من أعلام النبوة، رأى جابر بن عبد الله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحفر، ورآه خميصا فأتى امرأته فأخبرها ما رأى من خمص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: والله ما عندنا شيء إلا هذه الشاة ومد من شعير، قال: فاطحني واصلحي. فطبخوا بعضها، وشووا بعضها، وخبزوا الشعير، ثم أتى جابر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله قد صنعت لك طعاما فأت أنت ومن أحببت من أصحابك. فشبك - صلى الله عليه وسلم - أصابعه بين أصابع جابر. ثم قال: أجيبوا جابرا يدعوكم. فاقبلوا معه، فقال جابر في نفسه: والله إنها الفضيحة! وأتى المرأة فأخبرها فقالت: أنت دعوتهم أم هو؟ فقال: بل هو دعاهم! قالت: دعهم، فهو أعلم، وأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمر أصحابه، وكانوا فرقا عشرة عشرة. ثم قال لجابر: اغرفوا وغطوا البرمة، وأخرجوا من التنور الخبز ثم غطوه ففعلوا، وجعلوا يغرفون ويغطون البرمة ثم يفتحونها فما يرونها نقصت
¬_________
(¬1) المصدر نفسه عن سنن النسائي 2/ 56 وأحمد في مسنده.
(¬2) الرحيق المختوم 341 عن صحيح البخاري 2/ 588.
(¬3) المصدر نفسه عن البخاري 2/ 588.

الصفحة 422