كتاب الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة (اسم الجزء: 3)

سادسًا: الأكل مع الغير مِنْ زوجة، أو أولاد أو ضيف غيرهم: روى أبو داود في سننه من حديث وحشي بن حرب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه -: أن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قالوا: «يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّا نَاكُلُ وَلَا نَشْبَعُ، قَالَ: «فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ؟ » قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: «فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ، يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ» (¬١).
سابعًا: النهي عن التنفس في الإناء: روى البخاري في صحيحه من حديث أبي قتادة - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ» (¬٢).
ومثله النفخ في الطعام والشراب، روى أبو داود في سننه من حديث أبي سعيد الخدري قال: نَهَى النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - أَنْ يُتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ، أَوْ يُنْفَخَ فِيهِ (¬٣).
ثامنًا: النهي عن الأكل من أعلى الصحفة، أو أوسطها: وينقسم إلى قسمين:
الأول: أن يكون الطعام واحد بمعنى أن الذي في الصحفة طعام من نوع واحد، فالسنة أن يأكل مما يليه، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث السابق: «وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ» (¬٤)، ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الترمذي في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «الْبَرَكَةُ تَنْزِلُ وَسَطَ الطَّعَامِ، فَكُلُوا مِنْ حَافَتَيْهِ، وَلَا تَاكُلُوا مِنْ وَسَطِهِ» (¬٥).
الثاني: أن يكون الطعام أنواعًا، فلا بأس بالأكل من أعلى الصحفة،
---------------
(¬١) سبق تخريجه.
(¬٢) برقم (١٥٣).
(¬٣) برقم (٣٧٢٨) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (٢/ ٧١٠) برقم (٣١٧١).
(¬٤) صحيح البخاري برقم (٥٣٧٦)، وصحيح مسلم برقم (٢٠٢٢).
(¬٥) برقم (١٨٠٥) وقال: حديث حسن صحيح.

الصفحة 839