كتاب التفسير الوسيط - مجمع البحوث (اسم الجزء: 3)

أَي ومن المنافقين جماعة يؤْذون النبي - صلى الله عليه وسلم - بتعييبه والطعن في رسالته فيما بينهم, ويزيدون في تعييبه وتنقيصه أَن يسموه فيما بينهم أُذنًا، يريدون بذلك أَنه يسمع كل كلام يلقى إِليه ويقتنع به ويصدقه.
فأَمر الله رسوله - صلى الله عليه وسلم - أَن يقول لهم: {هُوَ أُذُنٌ} كما تقولون ولكن لا من الجهة التي تذمونه بها وهي سماعه كل ما يقال، بل من حيث إِنه كثير الاستماع إِلى الخير والحق يقبله ويعمل به.
ثم بين القرآن الكريم كونه أَذن خير بقوله:
{يُؤْمِنُ بِاللهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ}: أَي يصدق باللهِ الذي لا يشك فيه عاقل، ويصدق المؤْمنين ويُسَلِّمُ لَهُمْ، لظهور إِخلاص نياتهم واطمئنان قلوبهم.
وكان إِيمانه - صلى الله عليه وسلم - باللهِ واطمئنانه إِلى المؤمنين خيرًا للمخاطبين ولسائر العالمين, لأَنه الإِمام الداعى إِلى التوحيد وإِلى كل خير.
{وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ}: أَي وهو - صلى الله عليه وسلم - رحمة للذين أَظهروا الإِيمان منكم، إِذ قبله لا تصديقًا لهم، بل رفقا بهم، فلم يهتك لهم سترا, ولم يكشف لهم سرًّا، بل أَحسن إِليهم وتجاوز عن سيئاتهم، رجاءَ أَن يتوبوا من نفاقهم، ويخلصوا الإِيمان لربهم.
{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللهِ} - صلى الله عليه وسلم - بتهوين شأْنه والانتقاص من قدره بما قالوا. {لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}: شديد الإِيلام بسبب إِيذائه.
والإِخبار في نهاية الآية عن شدة عذاب الذين يؤْذون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للتهديد والوعيد على إِيذائه، وفي ذكره - صلى الله عليه وسلم - بوصف كونه رسول الله تعالى إِعظام لشأْنه وإِجلال لقدره، وتنبيه على أَن إِيذاءَه موجب لسخط الله تعالى.
وكان المنافقون يتحدثون بما يؤْذى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويعيبه وينتقص من قدره، ثم يجيئون إِلى المؤمنين وينكرون ذلك ويؤكدون إِنكارهم بالإِيمان ليرضوا عنهم، فبين القرآن الكريم أَنهم كاذبون في إِنكارهم بقوله تعالى:

الصفحة 1723