كتاب التفسير الوسيط - مجمع البحوث (اسم الجزء: 3)

المفردات:
{يَحْذَرُ}: يخاف. {اسْتَهْزِئُوا}: استخفوا واسخروا. {مُخْرِجٌ}: مظهر.
{نَخُوضُ}: ندخل ونمضى في الكلام نشغل به أَنفسنا. {وَنَلْعَبُ}: ونعبث.
{لَا تَعْتَذِرُوا}: لا تطلبوا قبول المعذرة والحجة التي تبرئون بها أَنفسكم.
{مُجْرِمِينَ}: مرتكبين للجرم وهو الذنب العظيم.
التفسير
64 - {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا في قُلُوبِهِمْ ... } الآية.
أَي: يخشى المنافقون ويفزعون أَن ينزل الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - في شأْنهم سورة تتلى عليهم وتخبرهم بما أَخفوه في قلوبهم، وبما كانوا يتحدثون به فيما بينهم، من سخرية واستهزاءٍ بالرسول، وبما أَنزل الله عليه من كتاب، واستخفاف بالمؤْمنين، وفي إِنزالها على الرسول وتلاوتها عليهم، إِعلام للناس تنكشف به أَستارهم، وتفتضح به أَحوالهم، فهم لذلك يخافون نزولها ولا ينفعهم حذرهم هذا بشىءٍ.
{قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ}:
أَي قل لهم أَيها الرسول: استهزئوا واسخروا من النبي والمؤْمنين ما شئتم، وبالغوا في حذركم وتخفيكم ما أَردتم إِن الله معلن ومظهر ما تخافون إِظهاره، وتخشون انكشافه, من مخازيكم التي تضمرونها في قلوبكم وتخفونها في صدوركم.
أَخرج ابن المنذر وابن أَبي حاتم عن قتادة قال: بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوته إِلى تبوك، إِذ نظر إِلى أُناس بين يديه من المنافقين يقولون: أَيرجو هذا الرجل أَن تفتح له قصور الشام وحصونها؟ هيهات هيهات، فأَطلع الله نبيه عليه السلام على ذلك، فقال: احبسوا علىَّ الركبَ، فأَتاهم، فقال - صلى الله عليه وسلم -: قلتم كذا وكذا, قالوا يا نبى الله: إِنما كنا نخوض ونلعب فنزلت.
وفي رواية: قالوا: يا نبى الله - لا - والله ما كنا في شيءٍ من أَمرك ولا من أَمر أَصحابك، ولكن كنا في شيءٍ مما يخوض فيه الركب ليُقَصِّر بعضنا على بعض السفر فكشف الله أَحوالهم في قوله تعالى:
65 - {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ... } الآية.

الصفحة 1725