كتاب كتابة الحديث بين النهي والإذن

ابن أبي شيبة في المصنف 9/52 عن أبي أسامة والخطيب في تقييد العلم عن روح بن عبادة كلاهما عن كهمس عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنهم به. وهذا سند صحيح.
ج- المستمر بن الريان عن أبي نضرة قال: قلنا لأبي سعيد ألا نكتب ما نسمع منك؟ قال: "تريدون أن تجعلوها مصاحف احفظوا كما حفظنا".
أخرجه ابن سعد في الطبقات 5/253 عن مسلم بن إبراهيم والخطيب في تقييد العلم /36، 37 عن عثمان بن عمر ويحيى بن السكن وزاد كما حفظنا عن نبيكم صلى الله عليه وسلم ثلاثتهم عن المستمر عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضي الله عنهم به. وهذا إسناد صحيح.
ورواه أبو المتوكل الناجي عن أبي سعيد قال: "ما كنا نكتب غير التشهد والقرآن".
أخرجه أبو داود في العلم باب كتاب العلم 3/319 عن ابن شهاب وابن أبي شيبة 1/293 عن ابن علية والطحاوي في معاني الآثار 1/264.
ثلاثتهم عن أبي المتوكل عن أبي سعيد به.
ولا يقال إن قوله كما حفظنا نحن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونحوه ما ورد في الطرق السابقة، له حكم المرفوع حيث عزا هذا الفعل إلى زمنه صلى الله عليه وسلم فالجواب: إن هذا إخبار عن الكيفية التي تلقى بها أبو سعيد رضي الله عنه الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ينفي هذا أن غيره تلقى الحديث مكتوباً عن النبي صلى الله عليه وسلم بدليل ما سيأتي من أحاديث في المبحث الثاني.
وفي الفصل الأخير مزيد كلام عن حديث أبي سعيد رضي الله عنه.

الصفحة 36