كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= أبو حاتم: ((ثقة لا يسأل عن مثله)). وقال النسائي: ((ثقة ثبت)). اهـ. من "الجرح والتعديل" (٢/ ٢٥٥ - ٢٥٦ رقم ٩١٥)، و"التهذيب" (١/ ٣٩٧ - ٣٩٩ رقم ٧٣٣).
(¬٢) هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مُلَيْكة - بالتصغير - ابن عبد الله بن جدعان، التيمي أدرك ثلاثين من الصحابة، فروى عن العبادلة الأربعة والمسور بن مخرمة وأسماء وعائشة وأم سلمة وغيرهم - رضي الله عنهم -، روى عنه حميد الطويل وعمرو بن دينار وجرير بن حازم وابن جريج وأيوب السختياني وغيرهم، وكانت وفاته سنة سبع عشرة ومائة، وهو ثقة فقيه روى له الجماعة كما في "التقريب" (ص ٣١٢ رقم ٣٤٥٤).
فقد وثقه أبو زرعة وأبو حاتم والعجلي وابن سعد وزاد: ((كثير الحديث)).
انظر: "الجرح والتعديل" (٥/ ٩٩ - ١٠٠ رقم ٤٦١)، و"التهذيب" (٥/ ٣٠٦ - ٣٠٧ رقم ٥٢٣).
وفي "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص ١١٣) نصّ على أن روايته عن عمر وعثمان مرسلة، فمن باب أولى روايته عن أبي بكر، وقد نصّ على هذا البيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٢٢٨) حيث ذكر هذا الحديث من طريق آخر، ثم قال: ((رواه ابن أبي مليكة عن أبي بكر كذلك مرسلاً)). اهـ.
(¬٣) أي: تحملني، يقال: أقلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه: إذا رفعه وحمله.
انظر: "لسان العرب" (١١/ ٥٦٥).
[٣٩] سنده ضعيف لإرساله، وهو صحيح إلى مرسله ابن أبي مليكة، وله متابعات يرتقي بها إلى درجة الحسن لغيره، فإنه روي عن أَبِي بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - من أربعة طرق:
١ - طريق ابن أبي مليكة.
أخرجه المصنف هنا، وأشار إليه البيهقي في "الشعب" (٥/ ٢٢٨)، ثم أخرجه في كتاب "المدخل" (ص ٤٣٠ رقم ٧٩٢) من طريق المصنِّف، به مثله، إلا أنه قال: ((وأية سماء))، و: ((أو كيف أصنع)).
٢ - طريق إبراهيم التيمي.
أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٣٥٢ رقم ٨٢٤).
وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٥١٣ رقم ١٠١٥٦).
أما أبو عبيد فمن طريق شيخه محمد بن يزيد، وأما ابن أبي شيبة فمن =

الصفحة 169