كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 1)

٤٩ - حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، قَالَ: نا سُفْيَانُ، عَنْ مِسْعَر (¬١)، عَنْ مَعْن (¬٢)، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: ((مَا خَيَّب اللَّهُ بَيْتًا أَوَى إِلَيْهِ امْرؤٌ بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ، أَوْ آلِ عِمْرَانَ، أو بعض صواحبهن)).
---------------
= جندب، به، واللفظ البيهقي، ولفظ الباقين نحوه، إلا أنهم لم يذكروا قوله: ((وإنكم اليوم تعلمون القرآن قبل الإيمان)).
وأخرجه ابن منده أيضًا من طريق أبي عامر العَقَدي، عن حماد، به مقرونًا بالرواية السابقة، وذكر أن عبد الصمد وغيروه رووه أيضًا عن حماد، ثم قال ابن منده: ((البخاري استشهد بحمّاد هذا وهو صالح)).
وذكر ابن ماجه في سياقه أن حمادًا هذا ثقة.
وقال البوصيري في "الزوائد" (١/ ٥٥): ((هذا إسناد صحيح رجاله ثقات)).
وعليه فالحديث صحيح لغيره بمجموع طرقه السابقة، عدا حديث عبد الله بن عمرو المرفوع فلا يصح، والله أعلم.
(¬١) هو مسعر بن كِدَام - بكسر أوله، وتخفيف ثانيه - ابن ظَهير الهلالي، أبو سلمة الكوفي، روى عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، وأبي إسحاق السبيعي والأعمش ومنصور بن المعتمر ومعن بن عبد الرحمن وغيرهم، روى عنه ابن المبارك ووكيع ويحيى القطان وأبو نعيم وسفيان بن عيينة وغيرهم، وكانت وفاته سنة ثلاث أو خمس وخمسين ومائة، وهو ثقة ثبت فاضل روى له الجماعة كما في "التقريب" (ص ٥٢٨ رقم ٦٦٠٥). قال يحيى بن سعيد القطان: ((ما رأيت مثل مسعر، كان مسعر من أثبت الناس)). وقال شعبة: ((كنا نسمى مسعرًا المصحف)). وقال أحمد: ((كان ثقة خياراً، حديثه حديث أهل الصدق)). وقال ابن عمار: ((حجة، ومن كان بالكوفة مثله؟)). وقال العجلي: ((كوفي ثقة ثبت في الحديث)). ووثقه ابن معين وأبو زرعة.
"الجرح والتعديل" (٨/ ٣٦٨ - ٣٦٩ رقم ١٦٨٥)، و"التهذيب" (١٠/ ١١٣ - ١١٥ رقم ٢٠٩). =

الصفحة 210