كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 1)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= أما العقيلي في "الضعفاء" (١ / ٥٠) ، وابن عدي في "الكامل" (١ / ٢٤٩) ، فرويا عنه، عن معاوية بن صالح، قال: سمعت يحيى بن معين قال: ((أبو إسماعيل المؤدب ضعيف)) .
وأما أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس، فروى عنه، عن معاوية بن صالح، قال: ((إبراهيم بن سليمان مؤدب بني أبي عبد الله، قال يحيى بن معين: ثقة صحيح الكتاب، كتبت عنه)) أخرج هذا النقل الخطيب البغدادي في "تاريخه" (٦ / ٨٧) ، فقال: أخبرنا يوسف بن رباح البصري، أخبرانا أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس بمصر ... ، فذكره.
وأحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس هذا ذكره الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (١٦ / ٤٦٢ رقم ٣٣٤) ، وقال: ((محدِّث مصر ... ، انتقى عليه الحفاظ، وكان ثقةً خيِّرًا تقيًّا)) .
وشيخ الخطيب يوسف بن رباح بن علي بن موسى، أبو محمد الشاهد البصري قال الخطيب في "تاريخ بغداد" (١٤ / ٣٢٨ رقم ٧٦٥٤) : ((كتبنا عنه، وكان سماعه صحيحًا)) .
وعليه فالذي يظهر - والله أعلم - أن الاختلاف من الدولابي نفسه، فإنه متكلم فيه كما يظهر من ترجمته في "لسان الميزان" (٥ / ٤١ - ٤٢ رقم ١٤٢) ، وعليه فالصحيح عن ابن معين توثيقه لأبي إسماعيل المؤدب، ولو سلمنا بصحة ما نقل عنه من تضعيفه له، فيحمل على رواية بعينها مما ذُكر أنه يغرب فيه؛ فإن ابن عدي - رحمه الله - لما نقل تضعيف ابن معين له، قال: ((وأبو إسماعيل المؤدِّب لم أجد من ضعفه إلا ما حكاه معاوية بن صالح عن يحيى، وهو عندي حسن الحديث، ليس كما رواه معاوية عن يحيى، وله أحاديث كثيرة غرائب حسانًا (كذا) ، تدلّ على أن أبا إسماعيل من أهل الصدق، وهو ممن يكتب حديثه)) . اهـ. والله أعلم.
[٥٣] الحديث سنده صحيح، وإن كان ظاهره الإرسال، إلا أنه جاء في بقية الروايات التصريح برواية عبيدة له عن ابن مسعود، وبعضها في الصحيحين.
فالحديث مداره على إبراهيم النخعي، وله عنه أربعة طرق: =

الصفحة 219