كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأطال فيه وفي تخريج طرقه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (ص٤٢٣ - ٤٢٧) ، وذكره الدارقطني في "العلل" (٢ / ل ٥٠ أو ب) ، ورجح بعض الروايات، وخلاصة ما رجحه الدارقطني - رحمه الله - قال: ((رواه زائدة بن قدامة فضبط إسناده؛ رواه عن منصور، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ، عَنْ الربيع بن خثيم، عن عمرو بن ميمون، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى، عن امرأة من الأنصار، عن أبي أيوب)) . اهـ.
ثم ذكر بعض الاختلاف، وقال: ((والقول قول زائدة بن قدامة)) ، وقال أيضًا: ((والحديث حديث زائدة، عن منصور، وهو أقام إسناده وحفظه)) . اهـ.
وهذا الذي رجحه الدارقطني هو الذي رجحه الترمذي واختاره، فإنه أخرج الحديث في "جامعه" (٨ / ٢٠٦ - ٢٠٩ رقم ٣٠٦٠) .
وأخرجه كذلك الإمام أحمد في "المسند" (٥ / ٤١٨ - ٤١٩) .
وعبد بن حميد في "مسنده" (ص١٠٣ رقم ٢٢٢) .
وابن الضريس في "الفضائل" (ص١١٢ رقم ٢٥٤) .
والنسائي في "السنن" (٢ / ١٧٢) ، وفي "عمل اليوم والليلة" (ص٤٢٤ رقم ٦٨١) .
والطبراني في "الكبير" (٤ / ١٩٩ رقم ٤٠٢٦) .
والبيهقي في "الشعب" (٥ / ٤٨٦ - ٤٨٧ رقم ٢٣١٣) .
أما الترمذي والإمام أحمد والنسائي فمن طريق عبد الرحمن بن مهدي، وأما عبد بن حميد وابن الضريس والبيهقي فمن طريق حسين بن علي، وأما الطبراني فمن طريق معاوية بن عمرو، ثلاثتهم عن زائدة، عن منصور، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ، عَنْ ربيع بن خثيم، عن عمرو بن ميمون، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى، عن امرأة أبي أيوب، عن أبي أيوب، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى الله عليه وسلم -: ((أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ من قرأ: الله الواحد الصمد، فقد قرأ ثلث القرآن)) .
هذا لفظ الترمذي، ولفظ الباقين نحوه، إلا أن ابن الضريس، والنسائي لم يذكرا السؤال: ((أيعجز أحدكم ... )) ، ولم يصرح أحد منهم بأن المرأة هي امرأة أبي أيوب سوى الترمذي. =

الصفحة 279