كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= ابن حريث؟ قال: ((لا، ولكنه عندي شُبِّه عليه، هذا ابن عيينة وشعبة والحجاج لم يروا عمرو بن حريث، ويراه خلف؟!!)).
وأما ابن عيينة فقال: ((لعله رأى جعفر بن عمرو بن حريث)).
انظر الموضع السابق من "التهذيب".
وقد حكى خلف عن نفسه أن عمر بن عبد العزيز فرض له وهو ابن ثمان سنين، فاستُدِلَّ بذلك على خطئه فيما زعم من رؤية عمرو بن حريث، فقد ذكر الذهبي قوله هذا في "السير" (٨/ ٣٤٢)، وقال: ((قلت: هذا ينفي رؤيته عمرو بن حريث)).
وذكر ابن حجر قول خلف السابق، ثم قال: ((يكون مولده على هذا سنة (٩١) أو اثنتين، لأن ولاية عمر كانت سنة (٩٩) ... ، وعلى هذا فيبعد إدراكه لعمرو بن حريث بعدًا بيِّنًا)).
قلت: لأن عمرو بن حريث توفي سنة خمس وثمانين كما في "التهذيب" (٨/ ١٨).
(¬٢) هو ضرار بن مُرَّة الكوفي، أبو سنان الشيباني الأكبر، روى عن أبي صالح السَّمَّان وسعيد بن جبير وعبد الله بن أبي الهُذيل وغيرهم، روى عنه شعبة وشريك والسفيانان وهشيم وجرير بن عبد الحميد وغيرهم، وكانت وفاته سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وهو ثقة ثبت، وثقه غير واحد من الأئمة، منهم يحيى القطان، والنسائي، وقال الإمام أحمد: «كوفي ثبت»، وقال العجلي: «ثقة ثبت في الحديث»، بل قال ابن عبد البر: «أجمعوا على أنه ثقة ثبت».
انظر "الجرح والتعديل" (٤/ ٤٦٥ رقم ٢٠٤٤)، و"التهذيب" (٤/ ٤٥٧ رقم ٧٨٩)، و"التقريب" (ص ٢٨٠ رقم ٢٩٨٣).
(¬٣) ما بين القوسين سقط من الأصل، واستدركته من الموضع الآتي من "شعب الإيمان" حيث روى البيهقي الحديث من طريق المصنف، وهو الصواب كما يتضح من ترجمة أبي سنان في الموضع السابق من "التهذيب"، وغيره من كتب التراجم، وكما يأتي في ترجمة ابن أبي الهذيل، وانظر سند الحديث رقم [١٤١].
(¬٤) هو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الهُذيل العَنَزي، أبو المغيرة الكوفي، روى عن عمر وعلي =

الصفحة 285