كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= ابن طلحة: عن المقبري، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -)) . اهـ.
وهذا النص عن البخاري في "تاريخ الكبير" (٦ / ٤٦٢) بنحوه، وزاد: ((والأول أصح)) - يعنين رواية الليث بن سعد -، وهذا الذي رجحه الدارقطني، ففي "العلل" له (٣ / ل ١٨٦ / أ) أنه سئل عن هذا الحديث، فقال:
((اختلف فيه على المقبري، فرواه عن عمر بن طلحة بن عمرو بن علقمة ابن أخي مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ، عن المقبري، عن أبي هريرة. وخالفه عبد الحميد بن جعفر، فرواه عن المقبري، عن عطاء مولى أبي أحمد، عن أبي هريرة. ورواه الليث بن سعد، عن المقبري، عن عطاء مولى أبي أحمد مرسلاً، ولم يذكر أبا هريرة، وقول الليث أشبه بالصواب)) . اهـ. ثم استشهد الدارقطني على صحة ما ذهب إليه بما أسنده عن يحيى بن معين قال: ((أثبت الناس في سعيد: الليث بن سعد)) .
قلت: قد اتفق هذان الجهبذان - البخاري والدارقطني - على أن رواية الليث، عن سعيد، عن عطاء مرسلاً هي الأصح، وعندهما أن رواية عمر بن طلحة عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، والذي في "شعب الإيمان" للبيهقي: عن سعيد المقبري، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، فالله أعلم بالصواب.
وحيث ترجح أن رواية الليث أصوب، فيكون الحديث ضعيفًا جدًّا لإرساله؛ ولجهالة عطاء مولى أبي أحمد، أو: ابن أبي أحمد بن جحش، فإنه لم يرو عنه سوى سعيد المقبري، وسكت عنه البخاري في "تاريخه" (٦ / ٤٦٢ رقم ٢٩٩٥) ، وبيّض له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٦ / ٣٣٨ رقم ١٨٧٠) ، وذكره ابن حبان في "الثقات" (٥ / ٢٠٥) ، وذكره الذهبي في "الميزان" (٣ / ٧٧ رقم ٥٦٥٨) ، وقال: ((لا يُعرف)) ، وانظر "التهذيب" (٧ / ٢١٩ رقم ٤٠١) .
وأما حديث عثمان بن عفان، فأخرجه الرامهرمزي في "الأمثال" (ص١٣٤ رقم ٤٨) .
والطبراني في "الأوسط" كما في "مجمع البحرين" (ل / ١٨٠ / أ) .
والحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" (٣ / ١٠١ / ب) . =

الصفحة 290