كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= - وقيل: الأودي -، واختُلف عليه فيه، فرواه عنه هشيم فقال: عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سُلَيْمَانَ، وخالفه عفان بن مسلم عن عبد الملك، فرواه عنه، عن عبيد الله بن سليمان، وتابعه وكيع، فرواه عن عبد الملك بن شداد الأودي، عن عبيد الله بن سليمان - قاله أبو بكر بن أبي شيبة -. وقال محمد بن إسماعيل الأحمسي عن وكيع كذلك، إلا أنه قال: الأزدي بدلاً من الأودي. ورواه أبو نعيم الفضل بن دكين، عن عبد الملك بن شداد، فقال: حدثني عبد الله بن أبي سليمان. ورواه محمد بن عبد الملك أبو جابر، عن عبد الملك بن شداد الجُدَيدي، عن عبد الله بن سليمان، وسمّاه البخاري في تاريخه: عبيد الله بن سليمان)). اهـ.
قلت: وسماه الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (٢/ ٥٦٦): (عبد العزيز).
وأما محقق "شعب الإيمان" للبيهقي فإنه وجد البيهقي قد أخرج الحديث من طريق سعيد بن منصور، وفيه: (عبد العزيز)، فجعله: (عبيد الله)، وذكر أن في الأصلين الذين اعتمد عليهما: (عبد العزيز) مصحّفًا، كذا قال! ولو اطلع على الاختلاف في ذلك لعلم أنه ليس بتصحيف.
انظر "شعب الإيمان" (٥/ ٥٩٣).
(¬٣) هو عبيد الله بن سليمان العَبْدي، يروي عن سعيد بن المسيب وأبي حكيمة العبدي، روى عنه صباح بن عبد الله العبدي وعبد الملك بن شدّاد، وهو ثقة من الطبقة السابعة، فقد وثقه ابن معين وذكره ابن حبان في "الثقات".
انظر "الجرح والتعديل" (٥/ ٣١٦ رقم ١٥٠٣)، و"التهذيب" (٧/ ١٨ رقم ٣٦)، و"التقريب" (ص ٣٧١ رقم ٤٣٠٠).
وقد وقع في "التقريب" هكذا: (عبيد الله بن سلمان)، والصواب ما سبق كما في بقية المصادر.
(¬٤) أبو حُكَيْمة العَبْدي ذكره الدولابي في "الكنى" (١/ ١٥٥ - ١٥٦)، والدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (٢/ ٥٦٦)، وابن ماكولا في "الإكمال" (٢/ ٤٩٤)، وابن حجر في "تبصير المنتبه" (١/ ٤٤٩) بهذه الكنية، ولم يذكروا فيه جرحًا ولا تعديلاً، وقد =

الصفحة 295