كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= انظر "تاريخ بغداد" (٢ / ٢٦٨ - ٢٦٩ رقم ٧٣٨) ، و"التهذيب" (٩ / ١٠٠ - ١٠١ رقم ١٣٣) ، و"التقريب" (ص٤٧٢ رقم ٥٧٩١) .
وأما طريق أبي جمرة، فأخرجه بن أبي داود أيضًا (ص١٥٤) ، فقال: حدثنا إسحاق بن وهب، حدثنا يزيد، قال: أخبرنا حماد، عن أبي جمرة قال: أتيت إبراهيم بمصحف لي مكتوب فيه: سورة كذا، وكذا آية، فقال إبراهيم: إمح هذا، فإن ابن مسعود كان يكره هذا ويقول: لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس منه.
أما يزيد فهو ابن هارون، تقدم في الحديث [٤٣] أنه ثقة متقن عابد.
وأما أبو جَمْرة - بالجيم -، فهو: نصر بن عمران بن عصام الضُّبَعي - بضم المعجمة، وفتح الموحّدة، بعدها مهملة -، البصري، نزيل خراسان، مشهور بكنيته، وهو يروي عن أبيه وعن ابن عباس وابن عمر وأنس بن مالك وغيرهم، روى عنه ابنه علقمة وشعبة وأبو عوانة والحمّادان وغيرهم، وكانت وفاته سنة ثمان وعشرين ومائة، وهو هنا يروي عن إبراهيم النخعي، ولم أجد من نصّ على سماعه منه، وسماعه محتمل، فإن إبراهيم توفي سنة ست وتسعين كما في ترجمته في الحديث [٣] ، وأبو جمرة هذا ثقة ثبت روى له الجماعة كما في "التقريب" (ص٥٦١ رقم ٧١٢٢) ، وثقه الإمام أحمد وابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة، وقال ابن سعد: ((كان ثقة مأمونًا)) ، وقال ابن عبد البر: ((أجمعوا على أنه ثقة)) . اهـ. من "الجرح والتعديل" (٨ / ٤٦٥ رقم ٢١٣٠) ، و"التهذيب" (١٠ / ٤٣١ - ٤٣٢ رقم ٧٨٣) .
وأما شيخ ابن أبي داود فهو إسحاق بن وهب بن زياد العلَاّف، أبو يعقوب الواسطي، روى عن يزيد بن هارون وعمر بن يونس اليمامي ويعقوب بن محمد الزهري وغيرهم، روى عنه البخاري وابن ماجه وأبو زرعة وأبو حاتم وابن أبي داود وغيرهم، وهو صدوق من الطبقة الحادية عشرة، مات سنة بضع وخمسين ومائتين كما في "التقريب" (ص١٠٣ رقم ٣٨٩) . قال أبو حاتم: ((صدوق)) ، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: ((كان هو والمدائني جميعًا علافين صدوقين)) . اهـ. من =

الصفحة 301