كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وكان ابن خزيمة يعظّمه ويقول: ((حدثنا الإمام محمد بن بشار بندار)) ، وقال في "كتاب التوحيد": ((حدثنا أهل زمانه في العلم والأخبار محمد بن بشار)) ، وقال العجلي: ((بصري ثقة كثير الحديث)) ، وقال أبو حاتم: ((صدوق)) ، وقال النسائي: ((صالح لا بأس به)) ، وقال ابن سيّار: ((ثقة)) ، وقال مسلمة بن القاسم: ((كان ثقة مشهورًا)) ، وقال ابن حبان في "الثقات": ((كان يحفظ حديثه ويقرؤه من حفظه)) ، وقال الدارقطني: ((من الحفاظ الأثبات)) .
وقد تكلم بعضهم في محمد بن بشار بما لا يحطّ من مكانته؛ قال عبد الله بن الدورقي: ((كنا عند يحيى بن معين، فجرى ذكر بندار، فرأيت يحيى لا يعبأ به ويستضعفه، ورأيت القورايري لا يرضاه، وكان صاحب حَمَام)) ، ورد هذا القول أبو الفتح الأزدي بقوله: ((بندار كَتَبَ الناس عنه وقبلوه، وليس قول يحيى والقواريري مما يجرحه، وما رأيت أحدًا ذكره إلا بخير وصدق)) ، وذكر الذهبي قول الدورقي السابق وردّه بقوله: ((قد احتجّ به أصحاب الصحاح كلهم، وهو حجة بلا ريب)) ، وقال الذهبي أيضًا: ((محمد بن بشار البصري الحافظ، بندار، ثقة صدوق، كذّبه الفلاس، فما أصغى أحد إلى تكذيبه؛ لتيقُّنهم أن بندارًا صادق أمين)) ، وقال أيضًا: ((كان من أوعية العلم)) . اهـ من "سير أعلام النبلاء" (١٢ / ١٤٤ - ١٤٩) ، و"تهذيب الكمال" المخطوط (٣ / ١١٧٧) ، و"الميزان" (٣ / ٤٩٠ - ٤٩١ رقم ٧٢٦٩) ، و"التهذيب" (٩ / ٧٠ - ٧٣ رقم ٨٧) .
وأخرجه ابن أبي داود أيضًا (ص١٩٠) من طريق شُعْبَةَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عن أصحابه قال: كان يكرهون بيع المصاحف وشراءها.
وأما رواية حماد بن أبي سليمان، فأخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (٢ / ٤٩٧) و (١٠ / ٥٤٨ رقم ١٠٢٩٢) من طريق حجاج، عن حماد، عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ التعشير في المصحف، وأن يكتب فيه شيء من غيره.
وأخرجه ابن أبي داود في "المصاحف" (ص١٧٨ و ١٩١) من طريقي موسى بن خلف، وأبي سنان، كلاهما عن حماد، عن إبراهيم أنه كره بيعها وشراءها. =

الصفحة 307