كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

يُنْقَطُ بالعَرَبِيَّة؟ قَالَ: لَا بَأْسَ بِهِ، أَوَما بَلَغَكَ عَنْ كِتَابِ عُمَرَ: أَنَّهُ كَتَبَ: تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ، وَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ، وَأَحْسِنُوا عِبَارَةَ الرُّؤْيَا؟
قَالَ أَبُو رَجَاءٍ: وَسَأَلْتُ ابْنَ سِيرِينَ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: إِنِّي أَخْشَى أَنْ تَزِيدُوا فِي الحروف.
---------------
= انظر "الجرح والتعديل" (٧ / ٢٨١ رقم ١٥١٩) ، و"التهذيب" (٩ / ٢١٧ رقم ٣٣٧) ، و"التقريب" (ص٤٨٣ رقم ٥٩٤٨) .
[٨٩] سنده حسن إلى الحسن البصري وابن سيرين؛ رجاله ثقات عدا عبد الرحمن بن زياد فصدوق، وهو صحيح لغيره إليهما، فإن ابن زياد قد توبع كما سيأتي.
وأما نقل الحسن عن عمر فضعيف؛ لأنه أخذه بلاغًا عن كتابه كما يظهر من السياق، والحسن إنما ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر - رضي الله عنه - كما في "التهذيب" (٢ / ٢٦٣) .
والحديث أخرجه البيهقي في "الشعب" (٥ / ٥٩٩ - ٦٠٠) من طريق المصنف، به مثله، إلا أنه قال: ((المصحف)) ، ولم يذكر سؤال أبي رجاء لابن سيرين.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٤ / ٣٢٣ - ٣٢٤ رقم ٧٩٤٨) .
وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠ / ٤٥٨ رقم ٩٩٧١) .
ومن طريقه الداني في "المحكم" (ص١١) .
وأخرجه ابن أبي داود في "المصاحف" (ص١٥٨ و ١٥٩ و ١٦٠) .
أما عبد الرزاق فمن طريق عبد الله بن كثير، وأما ابن أبي شيبة فمن طريق أبي داود الطيالسي، وأما ابن أبي داود فمن طريق محمد بن جعفر غندر ومسكين، جميعهم عن شعبة، به نحوه، إلا أن رواية ابن أبي داود عن غندر إنما ذكر فيها سؤال أبي رجاء لابن سيرين، وأما روايته عن مسكين ففرّقها، فجعل سؤال الحسن في موضع، وسؤال ابن سيرين في موضع آخر، وأما رواية الداني للحديث من طريق ابن أبي شيبة فإنما ذكر فيها سؤال ابن سيرين فقط. =

الصفحة 315