كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= سبع مدائن، بين كل مدينة إلى الأخرى مسافة قريبة أو بعيدة، افتتحها سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - في صفر سنة عشرة للهجرة في عهد عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنه.
انظر "معجم البلدان" (٥/ ٧٤ - ٧٥).
[٩٤] سنده ضعيف؛ فيه الراوي المبهم عن سلمان، وأبو عبد الله الثقفي، وتقدم أني لم أجد من ذكره، وهو صحيح لغيره بمجموع شواهده الآتي ذكرها.
فالحديث روي عن سلمان - رضي الله عنه - من ثلاثة طرق:
(١) طريق أبي عبد الله الجدلي، عن سلمان الفارسي - رضي الله عنه - قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى الله عليه وسلم - عن الجبن والسمن والفراء، فقال النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((الحلال ما أحلّ الله في القرآن، والحرام ما حرم الله في القرآن، وما سكت عنه فقد عفا عنه)).
أخرجه الطبراني في "الكبير" (٦/ ٣١٩ - ٣٢٠ رقم ٦١٥٩)، فقال: حدثنا الحسن بن علي المعمري، ثنا عبد الغفار بن عبد الله الموصلي، ثنا علي بن مسهر، عن أبي إسماعيل - يعني بشيرًا [في الأصل: بشر]-، عن مسلم البطين، عن أبي عبد الله الجدلي ... ، فذكره.
وسنده ضعيف؛ فيه عبد الغفار بن عبد الله بن الزبير الزبيري، أبو نصر الموصلي، وهو مجهول الحال؛ ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٦/ ٥٤ رقم ٢٨٥) وبيّض له، وذكره ابن حبان في "الثقات" (٨/ ٤٢١)، وروى عنه شيخ الطبراني الحسن بن علي المعمري، وإبراهيم بن يوسف الهسنجاني كما في "الجرح والتعديل".
وفي الحديث كلام من حيث رفعه أو وقفه كما سيأتي.
(٢) طريق أبي عبيد الله، عن سلمان مرفوعًا، بمثل اللفظ السابق سواء.
أخرجه البيهقي في "سننه" (٩/ ٣٢٠) من طريق يونس بن خباب، عن أبي عبيد الله ... ، فذكره. =

الصفحة 321