كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: المقدمة)

وأبو علي حامد بن محمد الرَّفَّاء الهَرَوي، وغيرهم.
ذكره ابن حبان في الثقات (¬١).
وقال الدارقطني: (ثقة) (¬٢).
ولما ذكره الذهبي قال: (المحدِّث، الإمام، الثقة. سمع القَعْنبي. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وعدَّةً، مع الصدق، والفهم، وسعة الرواية) (¬٣).
أرَّخ أبو يعلى الخليلي وفاته سنة سبع وثمانين ومائتين (¬٤)، وهو وهم. والصواب ما ذكره الدارقطني حيث قال: (كتبت من كتاب الطحاوي بخط يده: توفي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ علي بن زيد الصائغ المكي في النصف الأول من ذي القعدة سنة إحدى وتسعين ومائتين) (¬٥).
وهذا الذي رجّحه الذهبي (¬٦)، وذكر أن وفاته بمكة، وكان في عشر المائة (¬٧). وكان سماع دعلج لسنن سعيد بن منصور منه قبل موته بنحو ثمانية أشهر (¬٨).
والراوي عن مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ الصائغ هو: دَعْلَج بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَج بن عبد الرحمن، أبو محمد السِّجِسْتَاني، ويقال: السِّجْزي،
_________
(¬١) (٩/ ١٥٢).
(¬٢) سؤالات حمزة السهمي للدارقطني (ص ٧٣ رقم ٥).
(¬٣) سير أعلام النبلاء (١٣/ ٤٢٨).
(¬٤) كما في السير (١٣/ ٤٢٩).
(¬٥) التقييد لابن نقطة (١/ ٨٣).
(¬٦) في الموضع السابق من السير.
(¬٧) كما في العبر للذهبي (٢/ ٩٦).
(¬٨) يدلّ عليه أن دعلَج بن أحمد ذكر في سند السنن أن محمد بن علي الصائغ حدثهم سنة إحدى وتسعين ومائتين، وأوضحه إسناد ابن نقطة، وفيه يقول دعلج: (ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ الصائغ في ربيع الأول من سنة إحدى وتسعين ومائتين، وفيها مات) - يعني في تلك السنة-. انظر التقييد لابن نقطة (١/ ٨٣) ...

الصفحة 144