كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: المقدمة)

جاء في الرجل لا ينكح على عمّتها وخالتها (¬١)، وكقوله في كتاب الطلاق: باب ما جاء في الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوة أو أختان (¬٢)، وكقوله في كتاب الجهاد: باب ما جاء في فضل الجهاد في سبيل الله (¬٣)، وكقوله في كتاب الزهد: باب مداراة الرجل نفسه لما بعد الموت (¬٤)، وباب التواضع وقلّة الشيء (¬٥).
وجميع هذه التراجم وأمثالها تدل على فقه سعيد واستنباطه، لكنه يورد الحديث في أجمع المواضع لمضمون الحديث، ولا يكرره إلا نادراً، كالحديث الآتي برقم [٣٥٤]، وهو قول سعيد بن جبير الْأَيَّامُ الْمَعْلُومَاتُ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالْأَيَّامُ المعدودات أيام التشريق.
أورد سعيد هذا الأثر في تفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أيام معدودات} (¬٦)، ثم أعاده في تفسير سورة لحج، عند قوله تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} (¬٧).
وعند تفسير قَوْلُهُ تَعَالَى: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حقاً على المتقين} (¬٨)، أورد قول الحسن البصري رحمه الله: مَنْ أَوْصَى لِغَيْرِ ذِي قَرَابَتِهِ، فَلِلَّذِينَ أَوْصَى لَهُمُ ثُلُثُ الثُّلُثِ، ولقرابته ثلثا الثلث (¬٩).
_________
(¬١) السابق أيضاً (١/ ١٦٦).
(¬٢) المرجع السابق (٢/ ٢٢).
(¬٣) المرجع السابق (٢/ ١٢٤).
(¬٤) المخطوط من السنن (ل ١٩١ / أ).
(¬٥) المخطوط من السنن (ل ١٩٣ / ب).
(¬٦) الآية (٢٠٣) من سورة البقرة.
(¬٧) الآية (٢٨) من سورة الحج.
(¬٨) الآية (١٨٠) من سورة البقرة.
(¬٩) وهو الحديث الآتي برقم [٢٥٤].

الصفحة 184