كتاب سنن سعيد بن منصور - بداية التفسير 1 - 5 ت الحميد (اسم الجزء: المقدمة)

وفي آخر هذا المجلد ما نصه: ((آخر كتاب السنن. الحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه، ويكافيء مزيده، على كل حال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي، وأزواجه أمهات المؤمنين، وذريته، وأهل بيته، وعلى إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد. وافق الفراغ من تعليق هذه النسخة المباركة من أولها إلى آخرها ٤ (¬١) شهر الله الحرام، عام ٧٨٤ (¬٢)، على يد فقير رحمة ربه وراجيها، وشفاعة مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مساعد بن ساري بن مسعود بن عبد الرحمن الهواري، الصخاوي، غريب الديار، بقرية. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . (¬٣) من المرج القبلي بدمشق، حامداً مصلياً مسلماً)).
وليس على هذه النسخة سماعات. ويظهر أنها والنسخة التي اعتمدها الشيخ الأعظمي فيما طبعه من السنن نسختا عن أصل واحد، بدليل أن سندهما واحد (¬٤)، وتاريخ نسخهما متقارب (¬٥) ومكانهما واحد (¬٦)، ونجد كثيراً من الأخطاء التي ترد في إحداهما موجوداً في الأخرى كذلك (¬٧).
وفيما يلي ترجمة للناسخ لهذه النسخة، يتلوه نماذج من المخطوط:
_________
(¬١، ٢) كتابة الأربعة عند الناسخ تشبه العين هكذا: ((عـ)).
(¬٣) الناسخ يسكن قرية عقربا كما سيأتي في ترجمته، لكن المكتوب لا يشبه رسم هذه الكلمة، وقد تعسّر عليّ قراءة الكلمة موضع النقط.
(¬٤) انظر ما تقدم (ص ١٦٣).
(¬٥) فهذه النسخة كتبت سنة أربع وثمانين وسبعمائة كما تقدم، بينما كتبت الأخرى سنة خمس وعشرين وسبعمائة.
انظر المطبوع من السنن بتحقيق الأعظمي (٢/ ٣٧٧).
(¬٦) فكلاهما نسخ في مرج دمشق كما تقدم وكما في الموضع السابق من المطبوع من السنن.
(¬٧) انظر ما سيأتي من مقارنة المخطوط بما طبع بتحقيق الأعظمي في آخر الرسالة.

الصفحة 224