كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

وإبراهيم بن خالد وأبو وائل واسمه عبد الله بن بَحِير بن رَيْسَان ثقتان، وعروة بن محمد بن عطية وأبوه ذكرهما ابن حبان في "الثقات"، ولم أر أحدا سبقه إلى ذلك، وقال الحافظ عن عروة: مقبول، وقال عن أبيه: صدوق.
وللحديث شاهد عن معاوية رفعه "الغضب من الشيطان، والشيطان من النار، والماء تطفئ النار، فإذا غضب أحدكم فليغتسل"
أخرجه اللالكائي في "السنة" (2775) وأبو نعيم في "الحلية" (2/ 130) من طريق الزبير بن بكار المدني ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن ياسين عن عبد الله بن عروة عن أبي مسلم الخولاني عن معاوية به.
وإسناده ضعيف جدا، ياسين هو ابن معاذ الزيات وهو متروك الحديث.
1140 - "إنّ الغيراء لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه"
قال الحافظ: أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به عن عائشة مرفوعا: فذكره" (¬1)
ضعيف
أخرجه أبو يعلى (4670) عن الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجَرْمي البصري ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة أنّها قالت: فذكرت حديثا وفيه: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إنّ الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه".
واختلف فيه على الحسن بن عمر بن شقيق، فرواه إبراهيم بن محمد بن الحارث الأصبهاني عنه عن سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن جده عن عائشة. فزاد فيه "عن جده".
أخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (56)
وفيه عنعنة ابن إسحاق فإنه كان مدلسا.
قال البوصيري: سنده ضعيف لتدليس ابن إسحاق" إتحاف الخيرة 4/ 30 و 522
وللحديث شاهد أخرجه ابن أبي الدنيا في "العيال" (552) عن علي بن الجَعْد الجوهري ثنا أبو المغيرة النضر بن إسماعيل عن عبد الواحد بن أيمن المكي قال: فذكر حديثا وفيه: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "لو قلت: إنّ الغيراء لا تدري ما أعلى الوادي من أسفله لصدقت".
¬__________
(¬1) 11/ 237 (كتاب النكاح - باب الغيرة)

الصفحة 1544