كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

1143 - حديث أبي هريرة أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب وهو مستند إلى جذع فقال "إنّ القيام قد شقّ عليّ" فقال له تميم الداري، ألا أعمل لك منبرا كما رأيت يصنع بالشام؟ فشاور النبي - صلى الله عليه وسلم - المسلمين في ذلك فرأوا أنْ يتخذه، فقال العباس بن عبد المطلب: إنّ لي غلاما يقال له: كلاب اعمل الناس، فقال "مره أن يعمل"
قال الحافظ: رواه ابن سعد في "الطبقات"، ورجاله ثقات إلا الواقدي" (¬1)
ضعيف جدا
أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (1/ 249 - 250) عن محمد بن عمر الواقدي أنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن عبد المجيد بن سهيل عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
قال الواقدي: وحدثني غير محمد بن عبد الرحمن أيضا ببعض ذلك قالوا: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة يخطب إلى جذع في المسجد قائما فقال "إنّ القيام قد شقّ عليّ" فقال له تميم الداري: ألا أعمل لك منبرا كما رأيت يصنع بالشام؟ فشاور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسلمين في ذلك فرأوا أنْ يتخذه، فقال العباس بن عبد المطلب: إنّ لي غلاما يقال له: كلاب أعمل الناس، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "مره أنْ يعمله" وذكر الحديث.
وإسناده ضعيف جدا. الواقدي قال البخاري وأبو حاتم ومسلم والنسائي: متروك الحديث.
1144 - "إنّ الكافر ليسحب لسانه الفَرْسَخ والفرسخين يتوطؤه الناس"
قال الحافظ: وأما ما أخرجه الترمذي من حديث ابن عمر رفعه: فذكره، فسنده ضعيف" (¬2)
ضعيف
أخرجه هناد في "الزهد" (301) عن علي بن مُسْهِر الكوفي عن الفضل بن يزيد الثُّمَالي عن أبي المُخَارِق عن ابن عمر رفعه "إنّ الكافر يسحب لسانه يوم القيامة الفرسخ والفرسخين يتوطؤه الناس"
وأخرجه الترمذي (2580) عن هناد به.
¬__________
(¬1) 3/ 49 (كتاب الجمعة- باب الخطبة على المنبر)
(¬2) 14/ 214 (كتاب الرقاق- باب صفة الجنة والنار)

الصفحة 1554