كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

1153 - عن عائشة قالت: إنّ الله افترض قيام الليل في أول هذه السورة- يعني: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1)} [المزمل: 1] فقام نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حَوْلاًحتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف فصار قيام الليل تطوعا بعد فرضيته"
قال الحافظ: أخرجه مسلم (746) من طريق سعد بن هشام عن عائشة قالت: فذكرته" (¬1)
1154 - "إنّ الله أكرم أمتي بالألوية"
قال الحافظ: وروى أبو يعلى عن أنس رفعه: فذكره، إسناده ضعيف" (¬2)
ضعيف جدا
أخرجه أبو يعلى (إتحاف الخيرة 5956) والعقيلي (2/ 13 - 14) وأبو الشيخ في "طبقات الأصبهانيين" (2/ 273) وابن الجوزي في "الموضوعات" (2/ 226) من طريق عَنْبَسَة بن عبد الرحمن عن خالد بن كلاب عن أنس به مرفوعا.
قال البوصيري: هذا إسناد ضعيف لضعف خالد بن كلاب" إتحاف الخيرة 6/ 305 قلت: بل ضعيف جدا، عنبسة بن عبد الرحمن هو الأموي قال ابن معين والنسائي: متروك، وقال أبو زرعة: منكر الحديث ذاهب الحديث، وقال أبو حاتم: متروك الحديث كان يضع الحديث، وقال البخاري: ذاهب الحديث.
وخالد بن كلاب قال العقيلي: مجهول وحديثه غير محفوظ، وقال الذهبي في "الميزان": له حديث منكر "إنّ الله أكرم أمتي بالألوية".
1155 - عن أبي بن كعب أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال له "إنّ الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن" فقرأ عليه {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} [البَيّنَة:1] قال: وقرأ فيها إنّ الدين عند الله الحنيفية السمحة الحديث وفيه، فقرأ عليه لو أنّ لابن آدم واديان من مال الحديث وفيه "ويتوب الله على من تاب"
قال الحافظ: أخرجه الترمذي من طريق زِر بن حُبيش عن أبي بن كعب، وسنده جيد" (¬3)
وذكره في موضع آخر وقال: أخرجه الحاكم وأحمد والترمذي من طريق زر بن حبيش عن أبي بن كعب" (¬4)
حسن
¬__________
(¬1) 3/ 263 (كتاب الصلاة- أبواب التهجد- باب قيام النبي - صلى الله عليه وسلم - بالليل من نومه)
(¬2) 6/ 467 (كتاب الجهاد- باب ما قيل في لواء النبي - صلى الله عليه وسلم -)
(¬3) 14/ 34 (كتاب الرقاق- باب ما يتقى من فتنة المال)
(¬4) 10/ 355 (كتاب التفسير- سورة لم يكن)

الصفحة 1563