كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

وقال الذهبي: وحديثه يتردد فيه الناقد، أما إنْ تابعه شيخ في روايته فذلك حسن قوي إنْ شاء الله" سير الأعلام 7/ 341
3 - الضحاك بن عثمان بن عبد الله الأسدي الحِزامي.
أخرجه عبد الله بن أحمد في زياداته على "فضائل الصحابة" (395) والطبراني في "الأوسط" (291) والقطيعي في زياداته على "فضائل الصحابة" (525) وابن شاهين في "السنة" (77) واللالكائي في "السنة" (2485) وأبو القاسم الأصبهاني في "الحجة" (342) وأبو نعيم في "فضائل الخلفاء" (4) من طرق عن عبد العزيز بن أبي حازم المدني عن الضحاك بن عثمان به.
قال الطبراني: لم يَرو هذا الحديث عن الضحاك بن عثمان إلا ابن أبي حازم"
قلت: وهو ثقة كما قال ابن معين وغيره، والضحاك بن عثمان وثقه أحمد وابن معين ومصعب الزبيري وأبو داود وابن حبان وابن سعد وابن المديني وغيرهم فالإسناد صحيح.
4 - إبراهيم بن أبي عبلة.
أخرجه الطبراني في "الأوسط" (249) وفي "مسند الشاميين" (52) عن أحمد بن محمد بن رشدين ثنا السري بن حماد ثنا المعلى بن الوليد القعقاعي ثني هانئ بن عبد الرحمن بن أبي عبلة عن عمه إبراهيم بن أبي عبلة عن أبيه ونافع عن ابن عمر مرفوعا "إنّ الله تعالى ضرب بالحق على لسان عمر وقلبه".
وقال: لم يَرو هذا الحديث عن إبراهيم بن أبي عبلة إلا هانئ بن عبد الرحمن، تفرد به المعلى بن الوليد"
قلت: ذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما أغرب، وهانئ بن عبد الرحمن ذكره ابن حبان في "الثقات" أيضا وقال: ربما أغرب، وأحمد بن محمد بن رشدين اختلفوا فيه: فمنهم من وثقه، ومنهم من كذبه.
وأبو عبلة واسمه شِمْر بن يقظان ذكره ابن حبان في "الثقات"، والسري بن حماد لم أقف له على ترجمة.
5 - مالك بن أنس.
أخرجه ابن عدي (4/ 1523) وابن المقرئ في "المعجم" (227) والخليلي في "الإرشاد" (103) من طرق عن يعقوب بن سفيان ثنا عبد الله بن صالح أبو صالح ثنا ابن وهب عن مالك به.

الصفحة 1574