كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

وأخرجه أبو عوانة (3/ 459) عن يونس بن حبيب الأصبهاني ثنا الطيالسي به.
وأخرجه أيضا من طريق وهب بن جرير بن حازم ثنا شعبة به.
1179 - "إنّ الله سيلبسك قميصا فلا تخلعه"
قال الحافظ: أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه ابن حبان" (¬1)
صحيح
ورد من حديث عائشة ومن حديث حفصة ومن حديث ابن عمرو ومن حديث أنس ومن حديث جبير بن نفير مرسلا
فأما حديث عائشة فله عنها طرق:
الأول: يرويه عبد الله بن عامر اليَحْصَبي عن النعمان بن بشير عن عائشة قالت: أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى عثمان بن عفان فأقبل عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما رأينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقبلت إحدانا على الأخرى فكان من آخر كلام كلمه أنْ ضرب منكبه وقال "يا عثمان إنّ الله عز وجل عسى أنْ يلبسك قميصا، فإنْ أرادك المنافقون على خلعه فلا تخلعه حتى تلقاني، ثلاثا" فقلت لها: يا أم المؤمنين فأين كان هذا عنك؟ قالت: نسيته والله فما ذكرته. قال: فأخبرته معاوية بن أبي سفيان فلم يرض بالذي أخبرته حتى كتب إلى أم المؤمنين أن اكتبي إليّ به، فكتبت إليه به كتابا.
أخرجه أحمد (6/ 86 - 87) وفي "الفضائل" (816) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (ترجمة عثمان بن عفان ص 276) عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الحمصي ثنا الوليد بن سليمان ثني ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن عامر به.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (1234) عن أحمد بن عبد الوهاب بن نَجْدَة الحَوْطي ثنا أبو المغيرة به.
وأخرجه أبو نعيم في "صفة النفاق" (105) عن الطبراني به.
واختلف فيه على الوليد بن سليمان وهو ابن أبي السائب، فرواه الوليد بن مسلم عنه عن عبد الله بن عامر اليحصبي عن النعمان قال: سمعت عائشة تقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول "يا عثمان، إنّ الله مقمصك قميصا فإنْ أرادك المنافقون على خلعه فلا تخلعه"
لم يذكر ربيعة بن يزيد
¬__________
(¬1) 16/ 52 (كتاب التعبير- باب جر القميص في المنام)

الصفحة 1614