كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

أخرجه أحمد (6/ 75) وفي "الفضائل" (815) وعمر بن شبة (¬1) (3/ 1069) والدينوري في "المجالسة" (282 و2805) والحاكم (3/ 99 - 100) وابن عساكر (ترجمة عثمان ص 279 و280)
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح عالي الإسناد ولم يخرجاه"
وتعقبه الذهبي فقال: قلت: أنى له الصحة ومداره على فرج بن فضالة"
قلت: وهو ضعيف كما قال النسائي والدارقطني وغيرهما، وقال البخاري ومسلم: منكر الحديث.
والحديث لم ينفرد عبد الله بن عامر به بل تابعه يزيد بن أَيْهَم عن النعمان بن بشير قال: حججت فأتيت عائشة أم المؤمنين لأسأل عنها، فقالت: من أنت؟ فقلت: أنا النعمان بن بشير، فقالت: أبو عمرة؟ فقلت: نعم. فقالت: إنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوما لعثمان: فذكره.
أخرجه ابن أبي عاصم (1212) عن محمد بن مُصفى الحمصي ثنا بَقية بن الوليد ثنا صفوان بن عمرو عن يزيد بن أيهم به.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (1030) ومن طريقه ابن عساكر (ترجمة عثمان ص 275 - 276) عن إبراهيم بن محمد بن عِرق الحمصي ثنا محمد بن مصفى به.
ويزيد بن أيهم ترجمه البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال المزي في "التهذيب": روى عن النعمان بن بشير أراه مرسلا.
الثاني: يرويه شريح بن عبيد الحمصي قال: سمعت حبيبا الرحبي يقول: حدثني فلان أنّ عائشة حدثته أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعا عثمان فناجاه فأطال وإني لم أفهم من قوله يومئذ إلا أني سمعته يقول له "ولا تنزعن قميص الله الذي قمصك".
أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1208) عن محمد بن عوف الحمصي ثنا محمد بن إسماعيل عن أبيه عن ضَمْضَم بن زرعة عن شريح بن عبيد به.
وإسناده ضعيف للراوي الذي لم يسم، ومحمد بن إسماعيل هو ابن عياش قال أبو داود: لم يكن بذاك، وقال أبو حاتم: لم يسمع من أبيه شيئا.
¬__________
(¬1) سقط من إسناده "عن الزهري"

الصفحة 1617