كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

أخرجه الطبراني في "الكبير" (17/ 64) وابن السكن والبغوي وابن أبي خيثمة كما في "الإصابة" (7/ 170 - 171) من طريق معاذ بن هشام ثني أبي به.
قال ابن السكن: تفرد به معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة، وكان معاذ ربما ذكر أبا بكر بن أنس في الإسناد وربما لم يذكره"
وقال البغوي: بلغني أنّ معاذ بن هشام كان أول أمره لا يذكر أبا بكر بن أنس في الإسناد، وفي آخر أمره كان يزيده في السند، وقد خالف معاذا في سنده معمر فقال: عن قتادة عن النضر بن أنس عن أنس، أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" وأبو يعلى من طريقه"
وقال الحافظ: أخرجه الضياء في "الأحايث المختارة" وصححه الحاكم من طريق أبي بكر بن عمير عن أبيه ولكن أبو بكر لا أعرف من وثقه"
وقال الهيثمي: رواه الطبراني، وأبو بكر بن عمير لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح" المجمع 10/ 405
قلت: أبو بكر بن عمير ترجمه البخاري في "الكنى" (ص 13) وابن أبي حاتم في "الجرح" (4/ 2 / 342) ومسلم في "الكنى" وابن عبد البر في "الكنى" ولم يذكروا فيه جرحاً ولا تعديلا فهو مجهول.
ومع هذا فقال ابن عبد البر في "الاستيعاب" (9/ 39) في ترجمة عمير بن عمرو الأنصاري: ويقال الأزدي والد أبي بكر بن عمير بصري ولم يَرو عنه غير ابنه أبي بكر بن عمير حديثه صحيح الإسناد عن النبي -صلي الله عليه وسلم - أنّه قال "إنّ الله وعدنى ... "
1208 - "إنّ الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف"
قال الحافظ: ولأبي داود لإسناد حسن عن عائشة مرفوعا: فذكره" (¬1)
ضعيف بهذا اللفظ
يرويه سفيان الثوري واختلف عنه في إسناده ومتنه:
- فرواه معاوية بن هشام الكوفي عنه عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة بن الزبير عن أبيه عن عائشة مرفوعا باللفظ الذي ذكره الحافظ.
أخرجه أبو داود (676) وابن ماجه (1005) وابن حبان (2160) والبيهقي (3/ 103) والبغوي في "شرح السنة" (819)
¬__________
(¬1) 2/ 355 (كتاب الصلاة- أبواب الأذان- باب ميمنة المسجد والإمام)

الصفحة 1676