كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 2)

فأما حديث أسامة فله عنه طرق:
الأول: يرويه أبو معشر عن سليم مولى ليث وكان قديما قال: مَرَّ مروان بن الحكم على أسامة بن زيد وهو يصلي فحكاه مروان- قال أبو معشر: وقد لقيهما جميعاً- فقال أسامة: يا مروان سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول "إنّ الله لا يحب كل فاحش متفحش"
أخرجه أحمد (5/ 202) عن حسين بن محمد المروذي ثنا أبو معشر به.
وإسناده ضعيف لضعف أبي معشر واسمه نَجيح بن عبد الرحمن المدني، وسليم مولى ليث قال الحسيني في "الإكمال": لا يعرف.
الثاني: يرويه صالح بن كيسان المدني عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال: رأيت أسامة بن زيد يصلي عند قبر النبي - صلى الله عليه وسلم -، فخرج مروان بن الحكم، فقال: تصلي إلى قبره؟ فقال: إني أحبه فقال له قولاً قبيحا، ثم أدبر، فانصرف أسامة بن زيد، فقال له: يا مروان إنك آذيتني، وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول "إنّ الله يبغض الفاحش المتفحش" وإنك فاحش متفحش.
أخرجه ابن حبان (5694) من طريق محمد بن المثنى ثنا وهب بن جرير بن حازم ثنا أبي قال: سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن صالح بن كيسان به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (405) من طريق علي بن المديني عن وهب بن جرير بن حازم بهذا الإسناد بلفظ "رأيت أسامة بن زيد عند حجرة عائشة يدعو فجاء مروان فأسمعه كلاما فقال أسامة: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول "إنّ الله -عز وجل- يبغض الفاحش البذيء".
قال الهيثمي: رواه الطبراني ورجاله ثقات" المجمع 8/ 64 - 65
قلت: ابن إسحاق صدوق يدلس ولم يذكر سماعا من صالح بن كيسان.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" (368) عن محمد بن حميد الرازي عن سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله عن أسامة بن زيد مرفوعا بلفظ "إنّ الله لا يحب الفاحش المتفحش"
ومحمد بن حميد الرازي ضعيف.
الثالث: يرويه عثمان بن حكيم بن عباد بن حُنيف الأنصاري ثني محمد بن أفلح مولى أبي أيوب عن أسامة بن زيد مرفوعا "إنّ الله لا يحب الفاحش المتفحش"
أخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" (334 و 336) والطبراني في "الكبير" (399 و 404) والخطيب في "التاريخ" (3/ 188)

الصفحة 1679