كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 5)

"أخبار مكة" (2/ 67) والطبري (¬1) (556) والطحاوي في "شرح المعاني" (1/ 461) وفي "المشكل" (3/ 250) والبيهقي (2/ 273) وفي "معرفة السنن" (3/ 194) من طرق عن ابن عيينة به.
قال ابن عيينة: وكان ابن جريج حدثنا أولاً عن كثير عن أبيه عن المطلب فلما سألته عنه قال: ليس هو عن أبي إنما أخبرني بعض أهلي أنّه سمعه من المطلب.
الثاني: يرويه عباد بن المطلب عن المطلب.
أخرجه الطبراني في "الكبير" (20/ 290) عن إبراهيم بن نائلة الأصبهاني ثنا أحمد بن حاتم بن مخشي ثنا حماد بن زيد ثنا عمرو بن دينار عن عباد بن المطلب عن المطلب بن أبي وداعة أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي حيال الركن عند السقاية، والرجال والنساء يمرون بين يديه.
إبراهيم بن نائلة هو ابن محمد بن الحارث بن ميمون ونائلة أمه ترجمه أبو الشيخ في "الطبقات" وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأحمد بن حاتم بن مخشى ذكره ابن حبان في "الثقات"، وعباد بن المطلب لم أقف له على ترجمة، وحماد وعمرو ثقتان مشهوران.
وأخرجه ابن قانع (3/ 100) عن محمد بن بشر أخي خطاب ثنا أحمد بن حاتم بن مخشى به. ووقع عنده: عن عثمان بن المطلب.
الثالث: يرويه سفيان بن عبد الرحمن بن المطلب بن أبي وداعة عن أبيه عن جده أنّه
رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي وليس بينه وبين الذين يطوفون بالبيت سترة.
أخرجه ابن شاهين في "الناسخ" (236) عن محمد بن محمود بن محمد السراج ثنا علي بن مسلم ثنا أبو عامر ثنا عبد الله بن عطاء القرشي ثنا سفيان (¬2) بن عبد الرحمن به.
السراج وثقه يوسف بن عمر القواس، وقال أبو القاسم الأبندوني: لا بأس به (تاريخ بغداد 3/ 261)
¬__________
(¬1) ووقع عنده "عن بعض أهله"
(¬2) في "التاريخ الكبير" (3/ 1/ 350) و"الكنى" (ص 39) للبخاري و"الثقات" (5/ 81) لابن حبان و"الجرح" (2/ 2/ 283 و 4/ 2/ 381) لابن أبي حاتم: أبو سفيان.
وهكذا أخرجه الطبري في "تهذيب الأثار" (مسند طلحة بن عبيد الله 554) عن محمد بن معمر البحراني ثنا أبو عامر ثنا عبد ربه بن عطاء الله القرشي ثني أبو سفيان بن عبد الرحمن بن المطلب بن أبي وداعة عن أبيه عن جده به.

الصفحة 3163