كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 5)

ومن طريقه أخرجه البيهقي (6/ 363)
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي" (ص 145) من طريق سلمة بن حيان ثنا أبو قتيبة -وهو سلم بن قتيبة- به.
وإسناده ضعيف للرجل الذي لم يسم.
2126 - عن سعد الدَّشْتَكي قال: رأيت رجلاً على بغلة وعليه عمامة خز سوداء وهو يقول: كسانيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال الحافظ: أخرجه أبو داود والنسائي من طريق عبد الله بن سعد الدشتكي عن أبيه قال: فذكره" (¬1)
ضعيف
أخرجه البخاري (¬2) في "الكبير" (2/ 2/ 67) وأبو داود (4038) والترمذي (3321) والبيهقي (3/ 271) وفي "الآداب" (722) من طرق عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي الرازي أن أباه عبد الله بن سعد أخبره أنّ أباه سعداً أخبره قال: رأيت رجلاً ببخاري على بغله بيضاء عليه عمامة خز سوداء يقول: كسانيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال عبد الرحمن بن سعد: نراه ابن خازم السلمي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (9638) عن عمار بن الحسن الرازي ثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن سعد الدشتكي عن أبيه قال: رأيت رجلاً على نفيلة وعليه عمامة خز أسود وهو يضع يده عليها ويقول: كسانيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وعبد الله بن سعد وأبوه ذكرهما ابن حبان في "الثقات"، وترجمهما البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً.
وقال الذهبي في "الميزان": لا يُدرى من هما، تفرد عن سعد ولده عبد الله.
وأخرج الحاكم (¬3) في "تاريخ نيسابور" من طريق محمد بن حميد ثنا عبد الله بن سعيد بن الأزرق عن أبيه قال: رأيت رجلاً من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - على رأسه عمامة خز سوداء وهو يقول: كسانيها النبي صلى الله عليه
¬__________
(¬1) 12/ 411 (كتاب اللباس- باب لبس القسي)
(¬2) ومن طريقه أخرجه ابن عساكر (ترجمة عبد الله بن خازم السلمي ص 226)
(¬3) الإصابة 6/ 66 - التهذيب 3/ 479

الصفحة 3169