كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 5)

أخرجه مالك (1/ 294) عن سُمَي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن بعض أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر الناس في سفره عام الفتح بالفطر، وقال "تَقَوّوا لعدوكم" وصام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قال أبو بكر: قال الذي حدثني: لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالعَرْج يصب الماء على رأسه من العطش، أو من الحرّ. ثم قيل لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله، إنّ طائفة من الناس قد صاموا حين صمت، قال: فلما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالكديد دعا بقدح فشرب فأفطر الناس.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (316) عن مالك به.
ومن طريقه أخرجه البيهقي (4/ 242) وفي "معرفة السنن" (6/ 292 - 293)
وأخرجه أحمد (5/ 376) وأبو داود (2365) والنسائي في "الكبرى" (تحفة الأشراف 11/ 217) والفريابي في "الصيام" (90) والطحاوي في "شرح المعاني" (2/ 66) والحاكم (1/ 432) والبيهقي (4/ 263) من طرق عن مالك به.
قال ابن عبد البر: هذا حديث مسند صحيح، ولا فرق بين أن يسمي التابع الصاحب الذي حدّثه أو لا يسميه في وجوب العمل بحديثه؛ لأنّ الصحابة كلهم عدول مرضيون ثقات أثبات، وهذا أمر مجتمع عليه عند أهل العلم بالحديث" التمهيد 22/ 47
قلت: وهو كما قال.
والحديث رواه محمد بن نعيم السعدي عن مالك عن سمى عن أبي صالح عن أبي
هريرة به.
أخرجه الحاكم (1/ 432) من طريقين عنه وقال: هذا حديث له أصل في الموطأ، فإن كان محمد بن نعيم السعدي حفظه هكذا فإنّه صحيح على شرط الشيخين"
قلت: محمد بن نعيم هذا ترجمه ابن أبي حاتم في كتابه ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.
2129 - عن ربيعة بن عِبَاد قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسوق ذي المجاز يتبع الناس في منازلهم يدعوهم إلى الله عز وجل.
قال الحافظ: وأخرج البيهقي وأصله عند أحمد وصححه ابن حبان من حديث ربيعة بن عباد قال: فذكره" (¬1)
صحيح
¬__________
(¬1) 8/ 219 (كتاب أحاديث الأنبياء- باب وفود الأنصار)

الصفحة 3171