كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 5)

4 - أشعث بن سَوَّار الكندي.
أخرجه ابن قانع في "الصحابة" (2/ 365 - 366) من طريق أحمد بن عبدة الضبي البصري ثنا عمر بن علي ثنا أشعث بن سوار عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد أنّه دعي إلى وليمة فيها قرظة بن كعب وثابت بن وديعة وأبو مسعود وجارية تضرب بالدف. قلت: أيفعل هذا وأنتم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قالوا: نعم، رخص لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما ترى، وفي البكاء عند الموت ما لم تكن نائحة.
وأشعث قال النسائي وغيره: ضعيف.
5 - يونس بن أبي إسحاق.
أخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" (المطالب 1694/ 2) عن أبي قَطَن عمرو بن الهيثم البصري ثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن عامر بن سعد قال: دخلت على عقبة بن عمرو وثابت بن يزيد وقرظة بن كعب وعندهم جوار يغنين وريحان، قلت: تفعلون هذا؟ قالوا: إنّه رخص لنا في الغناء في العرس، والبكاء على الميت من غير نوح.
ويونس صدوق، والباقون ثقات.
6 - زيد بن أبي أنيسة الجزري.
قال أبو القاسم الحنائي في "فوائده" (ق 37/ أ): أنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم بن معروف بن أبي نصر أنبا خيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي ثنا هلال بن العلاء الرقي ثنا عبد الله بن جعفر ثنا عبيد الله عن زيد عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد البجلي قال: دخلت على ثابت بن يزيد الأنصاري لأسلم عليه وهو في عرس لهم، ولهم غناء، وثَمَّ ناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من البدرية وغيرهم من الأنصار وهو رجل من أهل بدر، فقلت: أما تكرهون هذا؟ قال: أما في العرس فلا بأس به، إنما يكره الصوت ونحوه.
وقال: هذا حديث غريب من حديث أبى وهب عبيد الله بن عمرو الأسدي الرقي عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد عن ثابت بن يزيد الأنصاري ويقال له: ثابت بن وديعة لا نعرفه إلا من هذا الوجه"
7 - زهير بن معاوية الجعفي الكوفي.
قال المحاملي (470): ثنا عبيد الله بن جرير بن جَبَلة ثنا عمرو بن مرزوق ثنا زهير عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد قال طلبت ثابت بن سعد- وكان بدرياً- فوجدته في عرس له، وإذا جوار يغنين ويضربن بالدفوف، فقلت: ألا تنهى عن هذا؟ قال: لا، إنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رخص لنا في هذا.

الصفحة 3206