كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 1)

الناس التأمينَ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال "آمين" حتى يسمعها أهل الصف فَيَرْتَجُّ بها المسجد.
أخرجه أبو داود (934) وابن ماجه (853) وابن عبد البر في "التمهيد" (7/ 13) وابن حزم (3/ 340)
قال ابن القطان الفاسي: بشر بن رافع أبو الأسباط الحارثي ضعيف وهو يروي هذا الحديث عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة، وأبو عبد الله هذا لا يعرف له حال ولا روى عنه غير بشر، والحديث لا يصح من أجله" نصب الراية 1/ 371
وقال البوصيري: هذا إسناد ضعيف، أبو عبد الله لا يعرف حاله، وبشر ضعفه أحمد، وقال ابن حبان: يروي الموضوعات" المصباح 1/ 106
وقال الحافظ: بشر بن رافع ضعيف، وابن عم أبي هريرة قيل لا يعرف، وقد وثقه ابن حبان" التلخيص 1/ 238
وأما حديث ابن عمر فأخرجه الدارقطني (1/ 335) من طريق بحر السقاِء عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قال: {وَلَا الضَّالِّينَ} [الفَاتِحَة: 7]، قال: آمين، ورفع بها صوته.
وقال: بحر السقاء ضعيف"
وأما حديث أم الحصين فأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (2396) عن النضر بن شميل عن هارون الأعور عن إسماعيل بن مسلم عن أبيِ إسحاق عن ابن أم الحصين عن أمه أنها صِلّت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمعته وهو يقول {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفَاتِحَة: 4] فلما قرأ {وَلَا الضَّالِّينَ} [الفَاتِحَة: 7] قال "آمين" حتى سمعته وهي في صَفِّ النساء.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (25/ 158) من طريق هُدْبة بن خالد البصري ثنا هارون بن موسى النحوي وهو الأعور ثنا إسماعيل بن مسلم به، إلا أنّه قال: عن جدته أم الحصين.
وإسناده ضعيف لضعف إسماعيل بن مسلم المكي.
14 - حديث أنس أن فتى من أسلم قال: يا رسول الله، أنا أريد الجهاد، فقال "إئت فلانا فقل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرئك السلام ويقول: ادفع إليّ ما تجهزت به" قال الحافظ: أخرجه مسلم" (¬1)
¬__________
(¬1) 13/ 276 (كتاب الاستئذان - باب إذا قال: فلان يقرئك السلام)

الصفحة 46