كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 1)

أخرجه مسلم (1894) من حديث أنس أنّ فتى من أَسْلَمَ قال: يا رسول الله، إني أريد الغَزْوَ وليس معي ما أتجهز، قال: "إئْتِ فلاناً فإنّه قد كان تجهز فَمَرِضَ" فأتاه فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُقرِئُكَ السلام ويقول: أعطني الذي تَجَهَّزْتَ به، قال: يا فلانة، أعطيه الذي تجهزت به ولا تَحْبِسِي عنه شيئا، فوالله لا تحبسي منه شيئا فيبارك لك فيه.
15 - قال أبو رافع: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في جنازة إذ سمع شيئا زفر فقال لبلال "ائتني بجريدة خضراء"
قال الحافظ: وروى النسائي من حديث أبي رافع بسند ضعيف أنّ الذي أتاه بالجريدة بلال ولفظه: فذكره" (¬1)
16 - عن الزهري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعثمان يوم الفتح: "ائتني بمفتاح الكعبة"، فأبطأ عليه، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينتظره حتى إنّه لَيَتَحَدّر منه مثل الجُمَّان من العرق ويقول "ما يحبسه؟ " فسعى إليه رجل، وجعلت المرأة التي عندها المفتاح وهي أم عثمان واسمها سلافة بنت سعيد تقول: إن أخذه منكم لا يعطيكموه أبدا، فلم يزل بها حتى أعطت المفتاح، فجاء به ففتح، ثم دخل البيت، ثم خرج فجلس عند السقاية فقال علي: إنا أُعطينا النبوة والسقاية والحجابة، ما قوم بأعظم نصيبا منا، فكره النبي - صلى الله عليه وسلم - مقالته، ثم دعا عثمان بن طلحة فدفع المفتاح إليه.
قال الحافظ: روى عبد الرزاق والطبراني من جهته من مرسل الزهري: فذكره، وروى ابن أبي شيبة من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن مرسلا نحوه" (¬2)

مرسل
أخرجه عبد الرزاق (9073) عن معمر عن الزهري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعثمان بن طلبة يوم الفتح "ائتني بمفتاح الكعبة" وذكر الحديث بطوله.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (8395) عن الدبري عن عبد الرزاق به.
وحديث أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب مرسلا أخرجه ابن أبي شيبة (14/ 473 - 480) عن يزيد بن هارون أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب قالا: فذكرا حديثا طويلا وفيه: ثم دخل عثمان بن طلبة فقال: "أَي
¬__________
(¬1) 1/ 331 (كتاب الوضوء - باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله)
(¬2) 9/ 78 - 79 (كتاب المغازي - باب دخول النبي - صلى الله عليه وسلم - من أعلى مكة)

الصفحة 47