كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

وأخرجه الخطيب أيضاً (21) وابن عبد البر في "الجامع" (190) وعبد الغني بن سعيد في "أدب المحدث" كما في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 365) والحافظ في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 364 - 365) وفي "الأمالي الحلبية" (ص 18 - 19) من طرق عن أبي يعلى به.
وأخرجه عبد الغني بن سعيد في "أدب المحدث" كما في "الأمالي الحلبية" (ص 19 - 20) عن أبي جعفر العقيلي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل وجعفر بن محمد الفِرْيابي كلاهما عن عبد الله بن محمد بن سالم به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (5175) عن محمد بن أحمد بن نصر الترمذي ثنا عبد الله بن محمد بن سالم القزاز (¬1) ثنا عبيدة بن الأسود به.
قال الخطيب: حدثني من سمع عبد الغني بن سعيد المصري الحافظ يقول: أصح حديث يُروى في هذا الباب حديث عبيدة بن الأسود هذا".
وقال الحافظ: رجال إسناده كلهم موثقون"
وقال في "الأمالي": رجاله ثقات"
قلت: إسناده حسن رجاله كلهم ثقات غير عبيدة بن الأسود وثقه أبو زرعة، وقال أبو حاتم: ما بحديثه بأس، وقال الدارقطني: يعتبر به، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: يعتبر حديثه إذا بين السماع وكان فوقه ودونه ثقات، وقال الحافظ: صدوق ربما دلس.
الشاك: يرويه محمد بن طلحة عن زُبيد عن مرة عن ابن مسعود به.
أخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/ 90) ثنا عبد الله بن محمد ثنا عمر بن أحمد بن إسحاق الأهوازي ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي عن محمد بن طلحة به.
وعمر بن أحمد لم أقف له على ترجمة، ومحمد بن طلحة هو ابن مُصرّف اليامي مختلف فيه، والباقون كلهم ثقات، وعبد الله بن محمد هو أبو الشيخ الأصبهاني.
وأما حديث زيد بن ثابت فله عنه طرق:
الأول: يرويه عمر بن سليمان بن عاصم بن عمر بن الخطاب قال: سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان يحدث عن أبيه أنّ زيد بن ثابت خرج من عند مروان نحوا من نصف النهار، فقلنا: ما بعث إليه الساعة إلا لشيء سأله عنه، فقمت إليه فسألته، فقال:
¬__________
(¬1) هو المفلوج شيخ أبي يعلى.

الصفحة 5531