كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

سمع مقالتي فوعاها فرُب حامل فقه غير فقيه، ورُب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. ثلاث لا يغِلُّ عليهنّ قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمر، والاعتصام بجماعة المسلمين، فإنّ دعوتهم تحيط من ورائهم".
أخرجه خيثمة بن سليمان في "فوائده" (ص 65 - 66) وابن عدي (4/ 1584) وابن شاهين في "الأفراد" (80) وتمام في "الفوائد" (ق 1/ أ) وابن عساكر (ترجمة عبد الله بن أحمد بن وهيب ص 354) والسبكي في "طبقات الشافعية" (1/ 319) من طريق محمد بن شعيب بن شابور الدمشقي أخبرني عبد الرحمن بن زيد بن أسلم به.
قال الدارقطني: هذا حديث غريب من حديث زيد بن أسلم عن أنس، تفرد به ابنه عبد الرحمن، وتفرد به محمد بن شعيب بن شابور عن عبد الرحمن" تاريخ ابن عساكر
وقال ابن شاهين: تفرد بهذا الحديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن أنس، لا أعلم حدّث به إلا محمد بن شعيب هذا" (¬1)
وقال الهيثمي: رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف" المجمع 1/ 139
وقال الحافظ: وعبد الرحمن ضعيف الحفظ لكن يكتب حديثه في المتابعات" تخريج أحاديث المختصر 1/ 376
الثاني: يرويه مُعان بن رفاعة الشامي عن عبد الوهاب بن بُخْت المكي عن أنس مرفوعاً "نضّر الله عبدا سمع مقالتي فحملها، فرُبّ حامل فقه غير فقيه، ورُبّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه. ثلاث لا يغِلُّ عليهنّ صدر مسلم: إخلاص العمل لله عز وجل، ومناصحة أولي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين، فإنّ دعوتهم تحيط من وراءهم"
أخرجه أحمد (3/ 225) وابن ماجه (236) وابن أبي حاتم في "الجرح" (1/ 1/ 11) واللفظ له وأبو عمرو المديني الأصبهاني في "حجة الوداع" (38) والآجري في "الشريعة" (ص 2) ومحمد بن مخلد في "حديث جعفر الخُلدي" (58) وابن عبد البر في "الجامع" (198) من طرق عن معان به.
¬__________
(¬1) قلت: تابعه عطاف بن خالد المخزومي ثني عبد الرحمن بن زيد بن أسلم به.
أخرجه الطبراني في "الأوسط" (9440)
وقال: لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا ابنه، تفرد به عطاف بن خالد ومحمد بن شعيب بن
شابور"

الصفحة 5538