كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

قال الحافظ: رجاله موثقون" تخريج أحاديث المختصر 1/ 376
قلت: معان بن رفاعة مختلف فيه والأكثر على تضعيفه. وخالفه خالد بن يزيد ويقال ابن أبي يزيد أبو عبد الرحيم الحرّاني فرواه عن عبد الوهاب بن بخت عن محمد بن عجلان عن أنس، فزاد فيه ابن عجلان.
أخرجه أبو عمرو المديني الأصبهاني (36 و 37) من طرق عن موسى بن أَعْيَن الجزري عن خالد بن يزيد به.
وإسناده حسن إن كان ابن عجلان سمع من أنس فإنّه لم يذكر سماعا منه.
قال الذهبي في "السير" (6/ 318): وقيل: إنّه روى عن أنس، وذلك ممكن إن صح"
الثالث: يرويه إبراهيم بن أبي عبلة الشامي ثني عقبة بن وَسَّاج عن أنس مرفوعاً "نضر الله من سمع قولي ثم لم يزد فيه: ثلاث لا يغِلُّ عليهنّ قلب امرئ مسلم: فذكرهن".
أخرجه أبو الطاهر المخلص في "الجزء الثاني من السادس من حديثه" (حديث رقم 16 - منسوختي) وأبو عمرو المديني الأصبهاني (40) والدارقطني في "الأفراد" كما في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 375) والحاكم في "المدخل إلى الصحيح" (ص 85 - 86) وأبو نعيم في "مسند أبي حنيفة" (ص 253) وفي "المستخرج" (11) وابن عبد البر في "الجامع" (199) وأبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب" (95) والجورقاني في "الأباطيل" (94) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (39/ 420 - 421) والحافظ في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 375) من طرق عن أبي طالب عبد الجبار بن عاصم النسائي ثنا هانئ بن عبد الرحمن بن أبي عبلة العقيلي عن إبراهيم بن أبي عبلة به.
قال الجورقاني: هذا حديث مشهور حسن"
قلت: هانئ بن عبد الرحمن ذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما أغرب، والباقون ثقات.
الرابع: يرويه الهيثم بن حبيب الصيرفي عن أنس بن سيرين عن أنس مرفوعا "نضّر الله امْرَءا سمع مقالتي ثم حفظها وأوعاها إلى من هو أوعى لها منه ... "
أخرجه أبو نعيم في "مسند أبي حنيفة" (ص 252) من طريق منصور بن عمار الواعظ ثنا بشير بن زاذان عن محمد بن كثير عن أبي حنيفة عن الهيثم به.
وإسناده ضعيف لضعف منصور بن عمار وبشير بن زاذان.
وأما حديث جابر فأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/ 239) والخطيب في "تلخيص المتشابه" (1/ 107 - 108)

الصفحة 5539