كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

ومن طريقه أخرجه الحافظ في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 373 - 374)
قال الهيثمي: رواه الطبراني في "الكبير" ومداره على عبد الرحمن بن زبيد وهو منكر الحديث، قاله البخاري" المجمع 1/ 137
قلت: وفيما قاله نظر فإنّ البخاري عندما ترجم لعبد الرحمن بن زبيد قال: روى عنه يحيى بن عقبة بن أبي العيزار، ثم قال: يحيى منكر الحديث.
وهكذا تعقب الحافظ في "اللسان" الذهبي عندما قال في "الميزان": عبد الرحمن بن زبيد وعنه يحيى بن عقبة. قال البخاري: منكر الحديث انتهى
قال الحافظ: وهذا إنما قاله البخاري في يحيى الراوي عنه، وأمّا عبد الرحمن فذكره ابن حبان في "الثقات" انتهى (¬1)
قلت: وباقي رجال الإسناد كلهم ثقات لكن لا أدري أسمع ابن عجلان من أبي الدرداء أم لا، ويغلب على الظن أنّه لم يسمع منه، والله تعالى أعلم.
وأما حديث ربيعة بن عثمان فأخرجه أبو نعيم في "الصحابة" (2777) من طريق يحيى بن صالح الوُحَاظي ثنا أبو حمزة الخراساني عن عثمان بن حكيم عن ربيعة بن عثمان قال: صلّى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسجد الخَيْف من مني فحمد الله وأثنى عليه وقال "نضّر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها فبلغها من لم يسمعها، فرُبّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورُبّ حامل فقه غير فقيه. ثلاث لا يغِلُّ عليهن قلب مؤمن: إخلاص العمل لله، والنصيحة للأئمة، ولزوم جماعتهم"
أبو حمزة ثابت بن أبي صفية ضعيف كما قال أحمد وغيره.
وأما حديث شيبة بن عثمان فأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" (1/ 335 - 336) والطبراني في "الكبير" (7194) ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثني أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي ثنا أبو بكر بن عياش عن ثابت الثمالي عن محيصة (¬2) عن شيبة بن عثمان قال: صلّى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسجد الخيف فقال "ثلاث لا يغل عليهنّ قلب مؤمن: إخلاص العمل، والنصح لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإنّ دعوتهم تحيط من ورائهم".
وإسناده ضعيف لضعف ثابت بن أبي صفية الثُّمَالي.
¬__________
(¬1) انظر ما قاله في "تخريج أحاديث المختصر" (1/ 374)
(¬2) عند ابن قانع: عن نجبة.

الصفحة 5546