كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

قال الحافظ: أخرجه الحاكم وأبو يعلى من طريق عبد الله بن عبيد بن عمير قال: دخل على جابر نفر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فقدم إليهم خبزا وخلا، فقال: كلوا فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: فذكره" (¬1)
له عن جابر طرق:
الأول: يرويه عبيد الله بن الولد الوَصَّافي عن عبد الله بن عبيد بن عُمير قال: دخل على جابر نفر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ...
أخرجه أحمد (3/ 371) والبيهقي (7/ 279 - 280)
والوصافي قال ابن معين وغيره: ضعيف الحديث، وقال الفلاس وغيره: متروك الحديث، وقال ابن حبان: منكر الحديث جداً.
الثاني: يرويه عبد الرحمن بن محمد المُحَاربي عن عبد الواحد بن أيمن عن أبيه قال: نزل بجابر بن عبد الله ضيف له فجاءهم بخبز وخل، فقال: كلوا فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول "نعم الإدام الخل، هلاك بالقوم أن يحتقروا ما قدم إليهم، هلاك بالرجل أن يحتقر ما في بيته يقدمه إلى أصحابه".
أخرجه الطبراني في "الأوسط" (5062) عن محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ابن بنت معاوية بن عمرو ثنا يزيد بن عبد الرحمن المَغني ثنا المحاربي به.
وقال: لم يَرو هذا الحديث عن عبد الواحد بن أيمن إلا المحاربي"
قلت: وهو ثقة كما قال ابن معين وغيره لكنه يدلس ولم يذكر سماعا من عبد الواحد بن أيمن، وعبد الواحد وأبوه ثقتان، ويزيد بن عبد الرحمن قال أبو حاتم: صدوق، ومحمد بن أحمد وثقه عبد الله بن أحمد وغيره.
الثالث: يرويه أبو طالب يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد الأنصاري القاص عن مُحارب بن دثار عن جابر مرفوعا "نعم الإدام الخل، وكفى بالمرء شرا أن يسخط ما قُرِّب إليه"
أخرجه أبو يعلى (1981و 2201) من طريق إبراهيم بن عيينة الكوفي عن أبي طالب القاص به.
وإبراهيم بن عيينة مختلف فيه، لكنه لم ينفرد به بل تابعه أبو تُميلة يحيى بن واضح
¬__________
(¬1) 13/ 112 (كتاب الأدب- باب الزيارة)

الصفحة 5548