كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

مبغي عليهم منصورون، مرحبا بعنزه" فقمت، فقال "سل يا سلمة عن حاجتك" قلت: خرجت أسألك عن ما فرضت عليّ في الإبل، والغنم، والبقر، فأخبَرَني، فلما انصرفت، قال "اللهم ارزق عنزة قوتا لا سرف فيه".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (6364) وأبو نعيم في "الصحابة" (3421) من طريق الحسين بن محمد بن سعيد الكرابيسي ثنا حفص بن سلمة بن حفص بن المسيب بن شيبان بن قيس عن قيس بن سلمة عن سلمة بن سعد به.
وأخرجه ابن قانع في "الصحابة" (1/ 278) من طريق عبد الله بن شبويه عن حفص بن سلمة بن حفص بن المسيب بن قيس بن سلمة بن سعد ثنا أبي عن حفص بن المسيب عن المسيب عن سلمة بن سعد به.
قال الهيثمي: رواه الطبراني والبزار وفيه من لم أعرفهم" "المجمع 9/ 51
وقال الحافظ: وفي الإسناد من لا يعرف" الإصابة 4/ 229
وله شاهد من حديث عمر أخرجه الطبراني في "الأوسط" (2603) عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي ثنا محمد بن الحسن العنزي ثنا أبو غاضرة محمد بن أبي بكر العنزي ثني عمي غضبان بن حنظلة عن أبيه حنظلة بن نعيم العنزي قال: كنت فيمن وفد على عمر فجعل يسأل رجلاً رجلاً: ممن أنت، ومن أنت؟ حتى انتهى إليّ فقال: ممن أنت، ومن أنت؟ فقلت: أنا حنظلة، من عنزة. فأومأ نحو المشرق، وفرج أصابعه، وقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول "عنزة حي من ههنا، مبغي عليهم منصورون".
وأخرجه الدولابي في "الكنى" (2/ 59) عن محمد بن المثنى (¬1) ويزيد بن سنان القزاز البصري قالا: ثنا محمد بن الحسن العنزي (¬2) به.
واختلف فيه على محمد بن المثنى، فقال البزار (337): ثنا محمد بن المثنى قال: ثنا محمد بن الحسن العنزي ثنا محمد بن إبراهيم ثنا غاضرة العنزي عن عمه الغضبان بن حنظلة عن أبيه حنظلة بن نعيم العنزي.
وقال: لا نعلمه يُروى مرفوعاً إلا عن عمر، ولا نعلم له طريقا عن عمر إلا هذا الطريق"
¬__________
(¬1) وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد" (1632) عن محمد بن المثنى به.
(¬2) تابعه موسى بن إسماعيل التبوذكي ثنا محمد بن أبي بكر به.
أخرجه البخاري في "الكبير" (1/ 1/ 48)

الصفحة 5550