كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

أخرجه إبراهيم بن طهمان في "مشيخته" (123) عن سفيان الثوري عن موسى بن أبي جعفر عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن ابن عباس قال: جاء رجل من بني سعد بن بكر إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مسترضعاً فيهم- فقال: يا ابن عبد المطلب أنا رجل من أخوالك، وأنا رسول قومي، ووافدهم إليك، وأنا سائلك ومشدد سؤالي إياك، ومنشدك، فمشتد إنشادي إياك، فلا تجدنّ عليّ، قال "نعم" قال: أخبرني من خالقك وخالق من قبلك، وخالق من بعدك، قال "الله" الحديث: ولم يذكره بتمامه
ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (8150) وقال فيه: أخبرني من خلق السموات والأرض والجنة والنار؟ قال "الله عز وجل"
وزاد: قال: نشدتك به أهو أرسلك بما أتانا كتابك وأتتنا رسلك أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن ندع اللات والعزى؟ قال "نعم" قال: نشدتك به أهو أمرك؟ قال "نعم" قال: أتانا كتابك وأتتنا رسلك أن نصلي في كل يوم وليلة خمس صلوات، نشدتك به أهو أمرك؟ قال "نعم" قال: أتانا كتابك وأتتنا رسلك أن نصوم في كل سنة شهرا، نشدتك أهو أمرك؟ قال "نعم" قال: أتانا كتابك وأتتنا رسلك أن نحج إليه في ذي الحجة، نشدتك أهو أمرك؟ قال "نعم" قال: هؤلاء خمس ولست أزيد عليهن، فلما قفا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أما إنّه إن فعل الذي قال دخل الجنة"
واختلف فيه على موسى بن أبي جعفر وهو الفراء (¬1).
فقال محمد بن فضيل الكوفي: ثنا عطاء بن السائب وموسى بن أبي جعفر الفراء عن سالم بن أبي الجعد عن ابن عباس قال: فذكر نحوه، وزاد فيه ذكر الزكاة.
ولم يذكر كريبا
أخرجه الطبراني في "الكبير" (8151) و"الأوسط" (2728) عن إبراهيم بن أحمد بن عمر الوكيعي ثني أبي ثنا محمد بن فضيل به.
ورواه غير واحد عن ابن فضيل ولم يذكروا موسى بن أبي جعفر، منهم:
1 - ابن أبي شيبة.
أخرجه الطبراني في "الكبير" (8152) وابن عبد البر في "التمهيد" (16/ 171 - 172)
2 - محمد بن عبد الله بن نمير.
أخرجه الطبراني (8152)
¬__________
(¬1) لم أقف له على ترجمة.

الصفحة 5559