كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

3892 - عن أبي قتادة أنّ عمرو بن الجَمُوح أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أرأيت إن قاتلت حتى أقتل في سبيل الله تراني أمشي برجلي هذه صحيحة في الجنة؟ فقال "نعم" وكانت عرجاء. زاد عمر: فقتل يوم أحد رحمه الله.
قال الحافظ: وروى أحمد وعمر بن شبة في "تاريخ المدينة" بإسناد حسن عن أبي قتادة: فذكره" (¬1)
حسن
أخرجه أحمد (5/ 299) عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا حيوة ثنا أبو الصخر حميد بن زياد أنّ يحيي بن النضر حدثه عن أبي قتادة أنّه حضر ذلك قال: أتى عمرو بن الجموح إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل أمشي برجلي هذه صحيحة في الجنة- وكانت رجله عرجاء- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "نعم" فقتلوا يوم أحد هو وابن أخيه ومولى لهم، فمرّ عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال "كأني أنظر إليك تمشي برجلك هذه صحيحة في الجنة" فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهما وبمولاهما فجعلوا في قبر واحد.
وأخرجه عمر بن شبة في "تاريخ المدينة" (1/ 128 - 129) عن هارون بن معروف المروزي ثنا عبد الله بن وهب قال: قال حيوة: به.
قال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح غير يحيي بن نضر الأنصاري وهو ثقة" المجمع 9/ 315
قلت: الحديث إسناده حسن كما قال الحافظ رجاله كلهم ثقات غير حُميد بن زياد وهو مختلف فيه: وثقه جماعة وضعفه آخرون فهو حسن الحديث.
3893 - حديث أبي سعيد أنّ جبريل أتى النبي-صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد، اشتكيت؟ قال "نعم" قال: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك"
قال الحافظ: أخرجه مسلم (2186)، وله شاهد عنده (2185) بمعناه من حديث عائشة" (¬2)
¬__________
(¬1) 6/ 104 (كتاب العتق- باب كراهية التطاول على الرقيق)
(¬2) 12/ 316 (كتاب الطب- باب رقية النبي-صلى الله عليه وسلم-)

الصفحة 5570