كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

كل من الفريقين من عندهم، فارتهن المشركون عثمان ومن أتاهم من المسلمين، وارتهن المسلمون سهيل بن عمرو ومن معه، ودعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى البيعة فبايعوه تحت الشجرة على أن لا يفروا، وبلغ ذلك المشركين فأرعبهم الله فأرسلوا من كان مرتهنا ودعوا إلى الموادعة وأنزل الله تعالى {وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ} [الفتح: 24] الآية" (¬1)
3899 - حديث السائب بن يزيد عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وقيل له: أترخص في هذا؟ قال "نعم، إنّه نكاح لا سفاح، أشيدوا النكاح"
قال الحافظ: أخرجه الطبراني" (¬2)
ضعيف
أخرجه الطبراني في "الكبير" (6666) عن أحمد بن زهير التُّسْتَري ثنا جعفر بن محمد الوراق الواسطي ثنا خالد بن مخلد ثني يزيد بن عبد الملك النوفلي عن يزيد بن خُصيفة عن أبيه عن السائب بن يزيد قال: لقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جواري تغنين تقلن: تحيونا نحييكم، فوقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم دعاهن فقال "لا تقولوا هكذا ولكن قولوا حيانا وإياكم" فقال رجل: يا رسول الله، أترخص للناس في هذا؟ قال "نعم، إنه نكاح لا سفاح، أشيدوا بالنكاح".
قال الهيثمي: وفيه يزيد بن عبد الملك النوفلي وهو ضعيف، ووثقه ابن معين في رواية" المجمع 4/ 290
قلت: هو ضعيف كما قال الهيثمي، وقد ذكره البخاري والنسائي والعقيلي وابن حبان والدارقطني وأبو نعيم في "الضعفاء"، وأما ابن معين فأكثر الروايات عنه أنّه ضعفه إلا عثمان الدارمي فإنّه نقل عنه أنه قال: ما كان به بأس.
3900 - "نعم باسمك ونسبك في الملأ الأعلى"
قال الحافظ: وفي رواية للطبراني من وجه آخر عن أبي بن كعب قال: فذكره" (¬3)
أخرجه المحاملي في "أماليه" (454) عن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (539) و"الأوسط" (447) عن أحمد بن خليد الحلبي
¬__________
(¬1) 6/ 271 (كتاب الصلح- باب الشروط في الجهاد)
(¬2) 11/ 133 (كتاب النكاح- باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها)
(¬3) 8/ 127 (كتاب أحاديث الأنبياء- باب مناقب أبي بن كعب)

الصفحة 5574