كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

وأما حديث عبادة فأخرجه البيهقي (3/ 319 - 320) من طريق عبد الخالق بن زيد بن واقد الدمشقي عن أبيه عن مكحول عن عبادة قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قول الناس في العيدين: تقبل الله منا ومنكم قال "ذلك فعل أهل الكتابين" وكرهه.
قال البيهقي: عبد الخالق بن زيد منكر الحديث. قاله البخاري"
قلت: وقال النسائي: ليس بثقة، وقال أبو حاتم: منكر الحديث ليس بقوي، وقال أبو نعيم: لا شيء.
3902 - عن سلمان أنّه قال: قلت: يا رسول الله، إنّ الله لم يبعث نبيا إلا بيّن له من يلي بعده، فهل بيّن لك؟ قال: "نعم، علي بن أبي طالب"
قال الحافظ: وقد أخرج العقيلي وغيره في الضعفاء في ترجمة حكيم بن جبير من طريق عبد العزيز بن مروان عن أبي هريرة عن سلمان أنه قال: فذكره. وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (¬1)
موضوع
أخرجه العقيلي (1/ 130) ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/ 371 - 372) عن أحمد بن الحسين ثنا محمد بن حميد ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق عن حكيم بن جبير عن الحسن بن سفيان عن الأصبغ بن سفيان الكلبي عن عبد العزيز بن مروان عن أبي هريرة عن سلمان قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قلت: يا رسول الله، إنّ الله لم يبعث نبيا إلا بيّن له من يلي بعده، فهل بُيِّن لك؟ قال "لا" ثم سألته بعد ذلك فقال "نعم، علي بن أبي طالب".
قال العقيلي: حكيم بن جبير واه، والحسن والأصبغ مجهولان لا يعرفان إلا في هذا الحديث"
وقال ابن الجوزي: هذا حديث موضوع.
وأعله بخمسة من رواته وهم: ابن حميد وسلمة وحكيم والحسن والأصبغ.
3903 - عن عائشة قالت: لما توفيت خديجة قالت خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون: يا رسول الله، ألا تزوج؟ قال "نعم فما عندك؟ " قالت: بكر وثيب، البكر بنت أحب خلق الله إليك عائشة، والثيب سودة بنت زمعة. قال "فاذهبي
¬__________
(¬1) 9/ 216 (كتاب المغازي- باب آخر ما تكلم به النبي-صلى الله عليه وسلم-)

الصفحة 5576