كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 8)

أخرجه الطبراني في "الكبير" (12467) عن علي بن عبد العزيز البغوي ثنا محمد بن أبي نعيم الواسطي ثنا سيد بن زيد ثنا عمرو بن خالد به.
قال الهيثمي: وفيه عمرو بن خالد الواسطي وهو كذاب" المجمع 4/ 313
وأما حديث أنس فله عنه طريقان:
الأول: يرويه محمد بن إسحاق المدني عن مختار بن أبي مختار عن عبد الوارث عن أنس مرفوعا "المولود في الجنة، والموؤودة في الجنة" وذكر ثالثا فذهب عني.
أخرجه البزار (كشف 2169) عن أحمد بن محمد بن يحيي بن سعيد القطان ثنا يونس بن بكير عن ابن إسحاق به.
وإسناده ضعيف، فيه عنعنة ابن إسحاق فإنّه كان مدلسًا، وعبد الوارث هو مولى أنس ذكره ابن حبان في "الثقات" ولم يذكر عنه راويا إلا مختار بن أبي مختار.
وذكر الحافظ في "اللسان": عبد الوارث الأنصاري عن أنس، وذكر تضعيف الدارقطني له وقول البخاري فيه: منكر الحديث، وقول ابن معين: مجهول. ثم قال: وفي ثقات ابن حبان: عبد الوارث بن أبي عن أنس روى ابن إسحاق عن مختار بن أبي مختار عنه. فالظاهر أنّه هو.
ومختار ذكره ابن حبان في "لثقات" أيضًا والبخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكروا عنه راويا إلا ابن إسحاق فهو مجهول.
الثاني: يرويه إبراهيم بن زياد القرشي عن أبي حازم عن أنس مرفوعا "ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ " قالوا: بلى يا رسول الله، فقال "النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله عز وجل في الجنة" قال "ألا أخبركم بنساءكم من أهل الجنة؟ " قالوا: بلى يا رسول الله، قال "كل ولود، ودود، إذا غضبت أو أسيء إليها، أو غضب -أي زوجها- قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى"
أخرجه الطبراني في "الأوسط" (1764) و"الصغير" (118) عن أحمد بن الجعد الوشاء البغدادي ثنا محمد بن بكار بن الريان ثنا إبراهيم بن زياد القرشي به.
ومن طريقه أخرجه أبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب" (1525)
قال الطبراني: لم يروه عن أبي حازم سلمة بن دينار إلا إبراهيم بن زياد، تفرد به ابن بكار، ولا يُروى عن أنس إلا من هذا الوجه"

الصفحة 5600