كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 9)

نسائك يوم القيامة فأنشدك بالذي أنزل عليك الكتاب هل طلقتني لموجدة وجدتها عليّ؟ قال "لا" قالت: فأنشدك لما راجعتني، فراجعها، قالت: فإني قد جعلت يومي وليلتي لعائشة حبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
قال الحافظ: وأخرج ابن سعد بسند رجاله ثقات من رواية القاسم بن أبي بزة مرسلا: فذكره" (¬1)
مرسل
أخرجه ابن سعد (8/ 54) عن مسلم بن إبراهيم البصري ثنا هشام الدَّستُوائي ثنا القاسم بن أبي بزة أنّ النبي-صلى الله عليه وسلم- بعث إلى سودة بطلاقها، فلما أتاها جلست على طريقه بيت عائشة، فلما رأته قالت: أنشدك بالذي أنزل عليك كتابه واصطفاك على خلقه لم طلقتني، ألموجدة وجدتها فّي؟ قال "لا" قالت: فإني أنشدك بمثل الأولى أما راجعتني وقد كبرت ولا حاجة لي في الرجال ولكني أحبّ أن أبعث في نسائك يوم القيامة. فراجعها النبي-صلى الله عليه وسلم-، قالت: فإني قد جعلت يومي وليلتي لعائشة حبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
ورواته ثقات.
4203 - حديث عمر أنّ النبي-صلى الله عليه وسلم- لما هجر نساءه وشاع أنّه طلقهّن وأنّ عمر جاءه فقال: أطلقت نساءك؟ قال "لا" قال: فقمت على باب المسجد فناديت بأعلى صوتي: لم يطلق نساءه، فنزلت هذه الآية (¬2).
قال الحافظ: وقد وقع عند مسلم (1479) من حديث عمر في سبب نزولها: فذكره" (¬3)
4204 - حديث سلمان: سئل - صلى الله عليه وسلم - عن الجراد فقال: "لا أكله ولا أحرمه"
قال الحافظ: أخرجه أبو داود، والصواب مرسل. ولابن عدي في ترجمة ثابت بن زهير عن نافع عن ابن عمر أنّه - صلى الله عليه وسلم - سئل عن الضب فقال: فذكره، وسئل عن الجراد فقال مثل ذلك "وهذا ليس ثابتا لأنّ ثابتا قال فيه النسائي: ليس بثقة" (¬4)
¬__________
(¬1) 11/ 225 (كتاب النكاح- باب المرأة تهب يومها من زوجها لضرتها)
(¬2) يعني قوله تعالى {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} [النساء: 83])
(¬3) 9/ 326 (كتاب التفسير: سورة النساء- باب {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} [النساء:83])
(¬4) 12/ 41 (كتاب الذبائح- باب أكل الجراد)

الصفحة 6008