كتاب أنيس الساري (تخريج أحاديث فتح الباري) (اسم الجزء: 9)

وقال المزي: وهو حديث حسن مشهور في دلائل النبوة"
قلت: حمزة بن يوسف لم أر من وثقه غير ابن حبان، ولم يذكر عنه راويا إلا ابنه محمد فهو مجهول، وقال الحافظ: مقبول، أي حيث يتابع وإلا فلين الحديث.
ورواه بعضهم عن محمد بن حمزة فأرسله.
فقال عبد الله بن سالم الحمصي: ثنا محمد بن حمزة بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده أنّ زيد بن سعنة كان من أحبار اليهود وذكر الحديث.
أخرجه الطحاوي في "المشكل" (4330)
عن عبد الله بن يوسف التنيسي
وأبو نعيم في "الصحابة" (3001)
عن الهيثم بن خارجة المروذي
قالا: ثنا عبد الله بن سالم به.
واختلف فيه على عبد الله بن سالم، فقال بقية بن الوليد: ثنا عبد الله بن سالم ثني محمد بن حمزة عن رجل من أهل بيته عن أبيه عن جده.
أخرجه الدارقطني في "المؤتلف" (3/ 1387 - 1388)
4208 - عن رجل من بني ضمرة عن أبيه: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن العقيقة فقال: "لا أحب العقوق" كأنه كره الاسم، وقال: من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فليفعل.
قال الحافظ: رواه مالك في "الموطأ" عن زيد بن أسلم عن رجل من بني ضمرة عن أبيه: فذكره، وفي رواية سعيد بن منصور عن سفيان عن زيد بن أسلم عن رجل من بني ضمرة عن عمه: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُسأل عن العقيقة وهو على المنبر بعرفة: فذكره، وله شاهد من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أخرجه أبو داود، ويقوى أحد الحديثين بالآخر. قال أبو عمر: لا أعلمه مرفوعا إلا عن هذين. قلت: وقد أخرجه البزار وأبو الشيخ في "العقيقة" من حديث أبي سعيد" (¬1)
¬__________
• فرواه يعقوب بن حميد بن كاسب عن الوليد بن مسلم عن محمد بن حمزة بن يوسف عن أبيه عن جده عبد الله بن سلام.
أخرجه ابن ماجه (2281)
• ورواه داود بن رشيد الخوارزمي عن الوليد بن مسلم فلم يذكر عبد الله بن سلام.
أخرجه أبو يعلى (7496)
(¬1) 12/ 4 (كتاب العقيقة- باب تسمية المولود غداة يولد)

الصفحة 6016