كتاب شرح التلقين (اسم الجزء: 1)

2 - وكتاب التلقين شرحه مؤلفه ولم يتمه. ويذكر الدكتور حميش عبد الحق أنه توجد منه نسخة في خزانة القرويين تحت رقم 355 (¬1).
وشرحه الإِمام أبو عبد الله المازري الشرح الذي هو بين يديك.
3 - شرح رسالة الشيخ محمَّد بن أبي زيد. وعندي نسخة مصورة عن مخطوط بالمكتبة العامة للأوقاف بطرابلس به جزء من باب الضحايا فباب الجهاد فباب النكاح والطلاق والرجعة والظهار والإيلاء والخلع والرضاع والعدة والنفقة والاستبراء.
وطريقته في الشرح أنه يذكر أولًا الدليل الذي أستند إليه حكم الفرع. ويذكر أقوال المخالفين من أئمة المذاهب الأخرى. ويوجه أقوالهم بالمدرك الذي استندوا إليه ثم يبرز ضعف مستندهم وقوة دليل المالكية. فيكون القاضي بشرحه هذا قد طعم المنهج المغربي الذي يتجه إلى تحقيق المسائل داخل المذهب بالمنهج البغدادي الذي يعني بالاستدلال والحجاج.
وتوجهه إلى شرح رسالة الشيخ أبي محمَّد يعطينا صورة عن الاتصال العلمي وقوته بين أطراف العالم الإِسلامي. حتى إن قيام الدولة العبيدية وفصلها الجناح الغربي سياسيًا عن الجناح الشرقي للعالم الإِسلامي في القرن الرابع لم يؤثر في الوحدة العلمية للعالم الإِسلامي. وهي ميزة نلحظها في مختلف الاعصار.
فقد صورتُ نسخة من شرح الشيخ محمَّد ابن عبد السلام على مختصر ابن الحاجب (¬2) عن المخطوطة المحفوظة بالمكتبة السليمانية بأصطمبول. فوجدُ في توثيق التملك أنه اشتراها الشيخ المنوفي المعاصر للشيخ ابن عبد السلام. ثم اشتراها من تركته تلميذه الشيخ خليل بن إسحاق.
4 - الممهد في شرح مختصر الشيخ أبي محمَّد. شرح منه حوالي
¬__________
(¬1) تحقيق كتاب المعونة ج 1ص 41.
(¬2) جامع الأمهات.

الصفحة 26