كتاب أصول الإيمان لمحمد بن عبد الوهاب - ضمن مجموع مؤلفاته

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في حلة خضراء، وقد ملأ ما بين السماء والأرض". رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رأيت جبريل منهبطا، قد ملأ ما بين الخافقين، عليه ثياب من1 سندس معلق بها اللؤلؤ والياقوت" رواه أبو الشيخ. ولابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "جبرائيل عبد الله، وميكائيل عبيد الله. وكل اسم فيه (إيل) فهو معبد لله 2".
وله عن علي بن الحسين مثله، وزاد: "وإسرافيل عبد الرحمن".
وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بأفضل الملائكة؟ جبرائيل عليه السلام".
وعن عمران الجوني "أنه بلغه أن جبرائيل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك؟ قال: وما لي لا أبكي؟ فوالله ما جفت لي عين منذ خلق الله النار، مخافة أن أعصيه فيقذفني فيها". رواه الإمام أحمد في الزهد. وللبخاري عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبرائيل: ألا تزورنا أكثر مما تزورنا فنَزلت {وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا} 3".
__________
1 لفظ (من) من مخطوطة عبد الرحمن الحصين.
2 صحح أثر ابن عباس هذا من تفسير ابن جرير, ومخطوطة الحصين.
3 سورة مريم آية: 64.

الصفحة 251